الثلاثاء 4 يونيو 2024

حرمن من نعمة الإنجاب .. 10 فنانات لجأن إلى التبنى

17-4-2017 | 11:14

كتب : خالد فــؤاد

هناك عدد كبير من نجمات الفن سواء من الاجيال القديمة اوالجديدة ، كتب عليهن الحرمان من نعمة الأمومة ، بعضهن لظروف خارجة عن إرادتهن النساء الأخريات ، وبعضهن اخترن هذا بإرادتهن أى رفضن فكرة الحمل والولادة حينما كن قادرات على هذا للحفاظ على رشاقة اجسادهن ولعدم تأثر مشوارهن الفنى كما اكدن بأنفسهن فى احاديث متنوعة ومع مضى السنين وتقدم العمر شعرن بالندم لاتخاذ هذا القرار فى شبابهن وتمنين لويعود الزمن بهن للاستمتاع بالحمل والإنجاب وسماع كلمة ماما .

وبينما قررت مجموعة كبيرة منهن الاستسلام لهذا الأمر والرضاء بما كتب لهن ، قررت أخريات تبنى اطفال ورعايتهن ربما لكسب رضاء الله والعمل بوصايا واحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ، وربما للاستمتاع بكلمة ماما حتى لوكانت من ابناء لم تنجبههن بطونهن ، يجدن هؤلاء الاطفال بجوارهن حينما يتقدم بهن العمر .

كاريوكا وفيفى

تأتى فى مقدمة هؤلاء الفنانات الفنانة الكبيرة الراحلة تحية كاريوكا ، فقد اختارت بإرادتها الكاملة عدم الإنجاب وقت أن كانت فى شبابها وأوج تألقها ونجاحها ، وعلى الرغم من خوضها لتجربة الزواج 13 مرة بشكل رسمى إلا انها ظلت مصرة على عدم الانجاب وأفاقت بعد تجاوزها الستين من عمرها بعدما أن وجدت الأضواء تنحسر عنها فوجدت نفسها وحيدة بلا أبناء فقررت تبنى طفلة اطلقت عليها اسم "عطية الله"، ، كانت تمازحها أمام الجميع باسم "طاطا" وحينما شعرت بدنو الآجل اوصت عليها الفنانة فيفى عبده حيث تولت رعايتها بعد وفاة كاريوكا، وتؤكد فيفى عبده انها قامت بتربيتها مع ابنتيها وكانت تصطحبها معها فى الأماكن البعيدة عن الاضواء كما تقول لتبتعد بها عن القيل والقال ومن ثم تحافظ على مشاعرها .

نجوى فؤاد

ولم يختلف الأمر كثيرا بالنسبة لنجوى فؤاد حيث تزوجت كما اعترفت بأحد الحوارات التليفزيونية بأنها 12 مرة، ومع ذلك حرمت نفسها من الإنجاب لانشغالها بعملها.

وقالت انها في إحدى الزيجات اكتشفت أنها حامل وأرادت بالفعل الإنجاب إلا أن زوجها أصر على إجهاضها، فوافقت ثم شعرت بالندم بعدما فقدت القدرة على الإنجاب .

وقالت انها عوضت الحرمان من الأمومة بالتبنى حيث تبنت طفلة وقامت برعايتها واشارت الى ان هذه الطفلة كانت تتكفلها زوجة أبيها وبعد وفاتها قررت التكفل بها حتى كبرت الطفلة وتزوجت ، وأصبح لديها ابناء تعتبرهم نجوى فؤاد كما تقول بمثابة احفادها .

مديحة يسري

ورغم أن الامر يختلف بالنسبة للفنانة الكبيرة مديحة يسري حيث تزوجت أربع مرات، وأنجبت من الموسيقار الراحل محمد فوزي ابنها الوحيد "عمرو"، وأصيبت بصدمة نفسية كبيرة حينما بلغها نبأ وفاته فى حادث سيارة مروع .

وظلت تعيش لسنوات طويلة فى حالة من الحزن الدفين حتى قررت تبنى طفلة جميلة اسمها هبة من داخل جمعية "ابنتى" التى تمتلكها النجمة الكبيرة نجلاء فتحى وحزنت مديحة يسرى كثيرا لكونها لم تتمكن من أن تضمها لمنزلها، لكونها تعيش بمفردها وقانون التبني يشترط وجود أب، واعتادت الفنانة الكبيرة منذ تبنيها على زيارتها باستمرار وتلبية متطلباتها ، وتقوم هبة حاليا برد الجميل لها بعد ان تقدمت فى السن وأصبحت عاجزة عن الحركة والخروج فتزورها بصفة مستمرة فى المنزل وتلبى متطلباته.

نبيلة عبيد

وهو نفس الخطأ الذى وقعت فيه الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد باعترافها حيث قالت إنها ضحت بأمومتها مقابل الحفاظ على رشاقة جسدها وخوفا على مسيرتها الفنية ، حتى تقدم بها العمر وودعت والدتها عالمنا فشعرت بالندم ، بعدما وجدت نفسها تعيش وحيدة ، وقالت نبيلة عبيد إنها تزوجت 3 مرات من المخرجين عاطف سالم واشرف فهمى والسياسى اسامة الباز ولم يشغلها على الإطلاق موضوع الإنجاب خشية أن يؤثر الحمل والإنجاب على مستقبلها الفني، لدرجة أن والدتها كما قالت قاطعتها لفترة طويلة بسبب هذا الأمر، وبعد وفاة والدتها قررت كما ذكرت أيضا فى أحد حواراتها دراسة فكرة تبنى طفلة، بعد تشجيع مديحة يسرى وليلى علوى لها ولم يتضح حتى الآن إذا ماكانت عملت بالنصيحة وتبنت بالفعل ام عدلت عن الفكرة .

ليلى علوى

ويختلف الأمر شكلا وموضوعا مع الفنانة ليلى علوى فلم تنتظر سن الكبر اوالشيخوخة لكى تتبنى طفلا بينما اتخذت القرار وهى فى ريعان شبابها حيث أعلنت قبل 12 عاما من الآن عن تبنيها لطفل جميل أسمه خالد هو فى الاساس ابن أحدى قريباتها التى عانت من مرض صعب وودعت عالمنا فقررت الفنانة الجميلة بناء على طلب والدته التكفل به حتى اصبح بمثابة القطعة منها وراحت تستمتع بكلمة "ماما" وهى تستمع لها منه ولم تعد قادرة على الابتعاد عنه حتى بعد زواجها من رجل الأعمال منصور الجمال .

وتبين ان ليلى علوى تمتلك قلبا كبيرا بعد كشف النقاب عن تبنيها لـ 5 أطفال غيره، يعيشون بإحدى دور رعاية الأطفال.

أمل حجازي

وفى عام 2005 أعلنت المطربة اللبنانية أمل حجازي عن تبنيها لطفلة جميلة اسمها نور توفيت الدتها فى حادث إجرامى بشع حيث قتلها المجرم أمام عيون ابنتها ، فقررت حجازى التكفل بها، وبعد مرور 3 سنوات تحديدا فى عام 2008 أعلنت حجازى عن زواجها من اللبناني محمد البسام، وأنجبت منه ابنها كريم، ولم تتخل عن ابنتها بالتبنى حيث لاتزال تعيش فى كنفها حتى اليوم .

جومانا مراد

وقبل سبعة أعوام من الآن أعلنت الفنانة السورية جومانا مراد، عن اتخاذها قرار تبني طفل، لتعيش معه مشاعر الأمومة، فبداخلها إحساسا بالأمومة وحنانا يكفي العالم كله، وليس من الضروري أن يكون لديها أطفال حتى تشعر بهذا الإحساس، على حد وصفها .

وقالت إنها عندما تقابل أي طفل، تتعاطف معه وتحبه جدا، ولم يتضح أيضا إذا ماكانت تبنت طفلا اوطفلة بالفعل أم ان الآمر مؤجل بالنسبة لها .

سماح أنور

ويختلف الأمر تماما بالنسبة للفنانة سماح أنور التى أعلنت منذ بضعة أعوام عقب الحادث الشهير الذي تعرضت له عن تبنيها لطفل يدعى «أدهم» قالت وقتها إنه ابن أحد أقاربها، وتوفى والديه في حادث سيارة، وبعد بضعة أعوام فاجأتنا بأن الطفل هو ابنها بالفعل وليس بالتبنى وقالت إنها كانت تزوجت سريا من شخص يعمل طيارا يدعى عاطف فوزي، هو شهيد حادث طائرة نيويورك، وأخفت خبر زواجها عن وسائل الإعلام بعدما توفي زوجها، وأنجبت وأعلنت للجميع أنها تبنت طفلا حتى شعرت بتأنيب الضمير على حد تعبيرها فقررت الاعلان وكشف الحقيقة لوسائل الاعلام ليعرف الجميع أن أدهم انجبته من احشاءها وليس ابنها بالتبنى .