السبت 28 سبتمبر 2024

حتى لا نصل للمرحلة الثالثة لمواجهة فيروس كورونا.. الزم منزلك لا تشتري أكثر من احتياجاتك من السلع.. وخبراء: اندفاع المواطنين نحو الشراء سيؤدي فقط إلى ارتفاع الأسعار

تحقيقات2-4-2020 | 19:56

ربما لا يدرك كثيرون أن استهتار المواطنين بفيروس كورونا، قد يدفع البلاد إلى الدخول في المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس ما يستوجب اتخاذ إجراءات صعبة للغاية من بينها حظر التجزال الكامل وقد أكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا داعي للتكالب على شراء السلع الغذائية، فهناك رصيد من السلع الاستراتيجية يكفي لمدة 6 أشهر.


السلع متوافرة

من جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن كافة السلع متوافرة في السوق ولا داعي لقلق المواطنين، مؤكدا أن الأسعار تشهد خلال الفترة الحالية وفرة وأسعار مستقرة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن في حالة تكالب المواطنين على شراء كميات كبيرة من السلع سينتج عن ذلك ارتفاع في الأسعار، مطالبا المواطنين بشراء احتياجتهم فقط من السوق.

وطالب المواطنين بعمل لجان شعبية تقوم بمراقبة المواطنين في حالة رفع الأسعار أكثر من اللأزم، وأن يتم تبليغ جهاز حماية المستهلك لاتخاذ الاجراءات ضدهم.

وعن امكانية فرض حظر كامل على الأسواق، أكد أن تلك المرحلة لن ندخل فيها، ولا داعي من القلق، متوقعا أن في حالة فرض حظر كامل  ستعمل الحكومة على توفير محلات الخضار والفاكهة والسلع الغذائية في متناول المواطنين والخروج لشراء الاحتياجات فقط وليس الذهاب للعمل.


لن نصل للمرحلة الثالثة

فيما قال يحي كاسب، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن لا أحد يستطيع توقع ماذا سيحدث في حالة فرض حظر كامل على المواطنين، مشيرا إلى أن بيانات الحكومة توضح أنه لا داعي للقلق من هذه المرحلة، وإذا التزم المواطنون بتعليمات وزارة الصحة لن نصل إلى مرحلة الحظر الكامل.

وأضاف رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن كافة السلع التموينية والغذائية متوافرة، لذلك يجب على المواطنين عدم التزاحم وأخذ مسافة آمنة بين كل مواطن وآخر، حتى لا ينتشر فيروس كورونا، مشيرا إلى أن محلات البقالة تعمل من مدار الساعة .

وتوقع ألا تزيد فترة الحظر الكامل إذا اتخذتها الحكومة عن يومين، ولذلك لا داعي لتخزين السلع، فالأفضل خلال الفترة الحالية البقاء آمنين في المنزل.

 

كان اللواء محمد عبد المقصود، رئيس غرفة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء ،  قد كشف إن معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا المستجد وعدم وعي بعض المواطنين بالالتزام بالإجراءات الإحترازية، قد يدفع الدولة لتطبيق المرحلة الثالثة لمواجهة انتشار الفيروس، مضيفا إن الدولة بدأت الأسبوع الماضي في دخول المرحلة الثانية التي تضمنت التعقيم والتطهير ودعم القطاع الطبي.

وأضاف عبد المقصود، في تصريحات له، مساء الأربعاء، أن السبب الرئيسي من انتشار الفيروس هو وجود المخالطين لحالات مصابة، وعدم وعي المواطنين بالإجراءات الاحترازية خصوصًا مع القادمين من الخارج، مؤكدا أنه في حالة تطبيق المرحلة الثالثة، فهناك خطة لدخول مستشفيات جامعية وخاصة وفنادق ومراكز ومدارس تم تجهيزها لتطبيق الحجر الصحي فيها، بالإضافة إلى 29 مستشفى حجر صحي دخلت في المرحلة الثانية.

وناشد المواطنين الالتزام باتباع الإجراءات الاحترازية والبقاء بالمنازل، قائلا "مش عايزين نوصل إلى هذه المرحلة، وكنا نأمل عدم تجاوز ال500 إصابة هذا الأسبوع، حتى لا نصل إلى ألف إصابة في الأسبوع المقبل"، مؤكدا أنه مع الوصول إلى ألف إصابة يبدأ احتساب الأعداد بمتوالية هندسية وليست عددية، لأنه من الممكن أن تزيد الألف إصابة إلى 2500 في اليوم الثالث".