الثلاثاء 18 يونيو 2024

مواليد جدد لسلالات مهددة بالانقراض أمام زوار حدائق الحيوان بشم النسيم

17-4-2017 | 12:33

السيد علاء

 

استقبلت حدائق الحيوان والأورمان، اليوم الاثنين الآلاف من الزوار، أغلبهم إما أسرًا وعائلات أو جماعات من الأصدقاء الشباب، للاحتفال بعيد شم النسيم، حيث افترش الأهالي المساحات الخضراء مصطحبين معهم طعام شم النسيم "الرنجة والفسيخ".

 

واستعدت حديقة حيوان الجيزة التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، بزيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة تصل إلى 19 منفذًا، للتيسير على الزائرين ومنع تكدسهم على الأبواب، فضلًا عن وضع لوحات إرشادية جديدة وخرائط لتعريف الحيوانات، وإتاحة المعلومات التفصيلية عن كل حيوان، حتى تشمل الزيارة طابعًا ثقافيًا بجانب الترفيهي.

وقال رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، محمد رجائي، إنه يتوقع أن تصل أعداد الزائرين لـ100 ألف زائر، مضيفا أنه تم الاستعداد لعيد شم النسيم بزيادة منافذ دخول الحديقة إلى 19 منفذًا، للتيسير على الزوار ومنع تكدسهم على الأبواب، وزيادة العاملين على هذه الأبواب لإراحة الجماهير، وإلغاء الإجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين بحديقة الحيوان، وعمل خطة تفصيلية يومية لمواجهة الزحام.

وأضاف رجائي، لـ"الهلال اليوم"، أنه تم التعامل مع بعض السلوكيات الخاطئة من قبل زائري حدائق الحيوان، التى تضر بالإنسان والحيوان، وتؤثر على صحة وسلامة الإنسان وتشوه الصورة الحضارية لمصر، مثل محاولة إطعام الحيوانات أو اللعب معها أو ملامستها وتقبيلها، بجانب قيام بعض الأطفال بالقفز من على الأسوار وتسلق أقفاص القرود مما قد يعرضهم للعقر أو خلافه.

وكشف رجائي عن عرض الولادات الجديدة من الغزلان خلال شم النسيم، إضافة إلى حيوان أبو حراب السوداني و"الأميو" و مولودة جديد لأنثى الجمل الآسيوى "ذى السنامين" لأول مرة، ومولود جديد أيضًا لأبو عدس "لولبي القرون" المهدد بالانقراض، وبوجا يلاند، وقرد حبشى، وعبلنج سودانى، وكبش أروى، وأبو حراب سودانى، وماعز آسيوى، فقس درة هندى، وفقس نعام وفقس أميو، وفقس بط بليول، وعمل "جورة" جديدة لطائر الأميو، إلى جانب عرض بانوراما للولادات الصغيرة لزوج جديد لفقس العنز الأبيض، ولدة كتمبورا، وحيوان الإيلاند، ولدة قرد النيل الأزرق، وولدات عبلنج سودانى.

وأكد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، إبراهيم محروس، إعداد خطة لاستقبال زائري حديقة حيوان الجيزة خلال شم النسيم، تتناسب مع الأعداد الكبيرة من جمهور الزائرين والذي يتوقع أن يصل عددهم لأكثر من 100 ألف زائر.

وأضاف محروس في تصريحات صحفية اليوم، أن هناك زيادة كبيرة فى نسبة المواليد داخل الحديقة خلال العام الماضى، مؤكدا أن زيادة المواليد تصل إلى حوالى 40% من إجمالي أعداد الحيوانات.

ومن جانبه، قال رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، سيد خليفة، إنه تقرر فتح حديقة الأورمان لاستقبال الجمهور فى أيام أعياد الربيع وشم النسيم، بعد الانتهاء من تجهيز كل المسطحات الخضراء، بالإضافة لتطوير منطقة ألعاب الأطفال، وافتتاح كافتيريا الحديقة، وتأهيل دورات المياه وأماكن الجلوس.

 

وأضاف خليفة، فى تصريحات اليوم، أن وزير الزراعة وافق على فتح 34 غابة شجرية بمختلف المحافظات لاستقبال الزائرين خلال أعياد الربيع وشم النسيم بالمجان، كما تقرر فتح المتحف الزراعى أمام الزوار.

وأكد مدير حديقة الأورمان، سيد حسين، أن الحديقة استقبلت زوارها من خلال معرض الزهور المقام حاليا، حيث يضم المعرض نباتات الزينة والأصناف النادرة التى لا تقدر بثمن، ومعروضات لكل المستويات من عدد وآلات وصانعي الأوانى الفخارية والأوانى البلاستيكية التى تخدم هذا المجال من الزراعة، وتضم أيضا الحديقة العديد من الأشجار النادرة والمعمرة التى تجاوزت المئة عام.

وأوضح حسين، أنه تم التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة، بغرض تواجد عدد من سيارات الإسعاف داخل الحديقة خلال فترة أعياد الربيع، لمواجهة أى حالات مرضية طارئة، والتنسيق مع مديرية أمن الجيزة لتواجد مكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية، مشيرا إلى أنه تم توفير السلات وأكياس القمامة لزوار الحديقة لرمي المخلفات، من أجل الحفاظ على نظافة الحديقة، مناشدا الزائرين بالحفاظ على مظهر الحديقة، من خلال وضع المخلفات فى الأكياس المتوفرة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة لكل المستلزمات المتهالكة بحديقة الأورمان من مقاعد أو إضاءة، إضافة إلى وجود ملاهٍ للأطفال آمنة بالحديقة، لافتاً إلى أن هذا العام يعد مميزًا بالنسبة للحديقة، خصوصًا عقب افتتاح معرض الزهور تزامنًا مع أعياد الربيع الذى يعد تحفة فنية.