الخميس 6 يونيو 2024

أستاذ مناعة: مصر في مرحلة متوسطة في مواجهة كورونا.. والتباعد الاجتماعي ضرورة لانحساره

أخبار6-4-2020 | 15:29

قال الدكتور محمد عبد الحميد شلبى، رئيس جمعية الفيروسات المصرية وأستاذ الفيروسات والمناعة بجامعة القاهرة، إن مصر في مواجهة فيروس كورونا لا تزال في مرحلة متوسطة، فعدد الإصابات التي تم تسجيلها حتى الآن مقارنة بتعداد السكان تكاد لا تذكر، مضيفا إن الأهم في عدم  انتشار الفيروس هو الإجراءات الاحترازية.


وأوضح في تصريج لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الإجراءات تشمل غسل الأيدي بالماء والصابون بشكل مستمر وتقليل الخروج من المنزل وأن يقوم شخص واحد فقط من الأسرة بشراء الاحتياجات من الخارج، وفور وصوله إلى المنزل يقوم بالخطوات الاحترازية مثل ترك الحذاء خارج الشقة وتطهيره بالكحول وأن يغسل يده فور دخوله المنزل قبل أن يسلم على أي شخص أو يلمس شيئا وأن يطهر كل ملابسه التي كان يرتديها.


وأكد أن التباعد الاجتماعي مهم في هذه المرحلة لمنع توسيع بؤرة الفيروس، لأنه حتى الآن الإصابات جميعها من المخالطين للحالات الإيجابية أو العائدين من الخارج، مضيفا إن أعداد الإصابات في مصر لا تزال تحت السيطرة فهناك دول تسجل آلاف الإصابات يوميا.


وأضاف إن الأمر حاليا بيد المواطنين، فالدولة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة، والدور الآن هو دور المواطنين، فحتى الآن لا تزال هناك تجمعات وإهمال وعادات خاطئة واستهتار بطبيعة هذا الخطر، مؤكدا أهمية التوعية في هذه المرحلة بتقليل الكثافات والاختلاط، فعلى سبيل المثال يجب ارتداء الكمامة أثناء ركوب المترو أو وسائل النقل الجماعي كأحد الإجراءات للحد من انتقال الفيروس في التجمعات.


وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية من قبل المجتمع المدني ورجال الأعمال لدعم مراكز الأبحاث لتطوير البحث العلمي والمستشفيات ومساعدة الجامعات وكليات الطب والمعامل المركزية لوزارة الصحة، ودعم هذه المراكز بوسائل تشخيص الفيروس، فهي الأزمة تتطلب تكاتف الجميع وليست مسئولية أجهزة الدولة فقط.