الثلاثاء 14 مايو 2024

عضو "الأطباء": تطبيق اشتراطات "مكافحة العدوى" ضرورة مُلحة لحماية الأطقم الطبية بالمستشفيات

أخبار6-4-2020 | 17:00

أكد الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء، أن اتخاذ إجراءات الوقاية من عدوى فيروس كورونا أفضل كثيرا من العلاج، موضحا أن لذلك لن يتأتى إلا من خلال توفير جميع وسائل الوقاية المعترف بها عالميا، من أدوات، وتعقيم مستمر، وتوفير أقنعة مانعة لاستنشاق الجسيمات، وكمامات، وقفازت معقمة، وتقليل عدد المتواجدين بالغرف، والتطهير الدائم والمستمر للأسطح والغرف والممرات، بجانب النظافة الشخصية الدائمة، وكذلك إجراء تحاليل مستمرة للأطقم الطبية والمرضى والمخالطين.


وأرجع عضو مجلس نقابة الأطباء في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أزمة انتقال عدوى فيروس كورونا لعدد من الأطقم الطبية في بعض المستشفيات، إلى عدم تطبيق اشتراطات مكافحة العدوى، بجانب نقص بعض أدوات الوقاية من العدوى في عدد من المستشفيات العامة، التى يدخلها المريض، ومن ثم يصبح جميع الموجودين بالمستشفى عرضة للعدوى.


وأضاف سمير إن هناك عددا من الأطباء وأطقم التمريض يعانون قلة دخلهم، ما يجعلهم مجبرين على العمل في أكثر من مستشفى، الأمر الذي يسبب نقل العدوى من مكان إلى آخر.


وأكد أن نقابة الأطباء على تواصل مستمر مع وزارة الصحة، للمطالبة بتوفير الامكانيات التي تساعد الأطقم الطبية على تأدية عملها، وتذليل كافة العقبات التي تعوقهم من منطلق حرصها على سلامة الأطباء وجميع الأطقم الطبية.


كما أكد سمير، أن فرص انحسار الفيروس في مصر كبيرة للغاية، مشيرا إلى أن الوضع لا يزال تحت السيطرة، بفضل حزمة القرارات التي تم اتخاذها منذ ظهور الفيروس في مصر.


وكان الرئيس السيسي، قد وجه بسرعة الكشف الطبي على العاملين والمترددين على المعهد القومي للأورام، واتخاذ كل الإجراءات الوقائية هناك، وذلك بعد اكتشاف إصابة عدد من العاملين فيه بفيروس كورونا المستجد.


وجدد الرئيس التأكيد على أولوية سلامة وصحة المواطنين بالمقام الأول، في إطار إدارة الدولة لأزمة مكافحة فيروس كورونا المستجد".


كما أمر الرئيس السيسي بسرعة الكشف الطبي على الأطباء وأطقم التمريض، بالإضافة إلى المرضى الذين ترددوا على المعهد خلال الأسبوعين الماضيين"، للتأكد من خلوهم من وباء "كوفيد-19".


ووجه بضرورة حصر كافة المخالطين لأي حالات إيجابية، وإجراء الكشف الطبي عليهم أيضا، مع توفير الرعاية الكاملة لكافة الحالات المصابة، من إجراءات طبية فورية للعزل والعلاج.

    Dr.Radwa
    Egypt Air