الخميس 27 يونيو 2024

بالصور.. نجوم الفن يحتفلون بـ«شم النسيم»

17-4-2017 | 14:20

قد يعتقد البعض أن نجوم الفن في أبراج ماسية يعيشون حياة مميزة عن أفراد المجتمع .. بالعكس ، فالفنان جزء من المجتمع ولا ينقطع عنه أبداً ، ودائماً ما ينخرط فيه ليعبر عن نبضه .. وفي كل المناسبات يمارس نجوم الفن نفس الطقوس التي يتبعها كل أفراد المجتمع .. وللتأكيد فقد عدنا إلى الماضي قليلاً لنرصد كيف كان نجوم الفن يقضون عيد الربيع وشم النسيم.

حرص أهل الفن قديماً على الاحتفال بشم النسيم ، فهي عادة كل المصريين ، حيث يقضون يوماً جميلاً في تناول البيض والفيسخ والرنجة والخس والملانة والبصل الأخر .. لكن معظم نجوم الفن كانوا حريصون على الاحتفال بعيداً عن تكتلات الجماهير في الحدائق العامة ، حتى لا يفسد احتفالهم بسبب تكدس الجماهير عليهم والتصوير معهم والأسئلة الكثيرة التي قد تضيع اليوم .. لذا كان معظمهم يقضي شم النسيم في حدائق منازلهم ، فمثلاً كان الفنان فريد شوقي وقت أن كان متزوجاً من الفنانة هدى سلطان يحرص على دعوة بعض الزملاء من نجوم الفن ، بالتأكيد منهم الفنانة مديحة يسري فهي كانت وقتها زوجة الموسيقار محمد فوزي شقيق هدى سلطان ، وأيضاً تمكن فريد من إخراج الفنانة ليلى مراد من عزلتها ودعوتها لتناول الفسيخ والبيض والرنجة التي أعدتها زوجته هدى سلطان.

وهناك أيضاً الفنانة شويكار التي لا تنقطع أبداً عن الاحتفال بشم النسيم وعادة تلوين البيض برسومات وألوان زاهية، أما الفنانة وداد حمدي فلم تكن تهتم كثيراً بتلوين البيض في شم النسيم قدر اهتمامها بالرنجة وجمالها، فكانت تتفنن في إعداد الفسيخ والرنجة وتحتفي بشم النسيم في منزلها وتحرص على التصوير مع الرنجة قبل أن تلتهمها مع الفيسخ والبصل الأخضر.

والفنانة كاريمان أيضاً كانت تحرص على الاحتفال بشم النسيم، لكنها كانت تركز أكثر على التغزل في ألوان الزهور والورود وعبيرها الجميل.

وعندما يحل عيد الربيع بالطبع نتذكر الفنانة سعاد حسني، فهي من علامات شم النسيم بعد أن غنت أغنيتها الشهيرة "الدنيا ربيع والجو بديع".. وكانت تحرص على التجول في الحدائق لتستمتع بجمال الربيع وهو يكسو الوجود بأزهاره وألوانه الجميلة.

أما نجوم الفن الذين يرتبطون بأعمال فنية، فقد كانوا أيضاً رغم انشغالهم يحتفلون بشم النسيم داخل الأستوديوهات وكواليس المسارح، ومنهم من كان يعمل في الأفلام أو بروفات مسرحيات جديدة، ومع ذلك فلا شيء يعوض تناول وجبة شم النسيم المعروفة، لذا كانوا يحرصون أيضاً على جلب وتناول الفسيخ والرنجة والبيض والبصل الأخضر داخل الأستوديوهات وكواليس المسارح.