السبت 28 سبتمبر 2024

أفضل الخامات لصناعة كمامة آمنة فى المنزل

سيدتي7-4-2020 | 18:05

يعد التباعد الاجتماعى والبقاء على مسافة ستة أقدام من الأشخاص الآخرين من الأمور الهامة التى أوصى بها مركزة مكافحة والسيطرة على الأمراض الأمريكى من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا وتسطيح منحنى جائحة الفيروس التاجى ، إلا أن هناك بعض التدابير الاحترازية التى يجب الاهتمام بها أيضا إلى جانب ذلك حيث أوصى المركز مؤخرا بضرورة ارتداء الجميع كمامات لمنع انتشار المرض وتقليل احتمالية استنشاق أى قطرات رذاذ يمكن أن تكون ناقلة للعدوى .

وتعد كمامات N95 من أفضل أنواع الكمامات للحماية من المرض حيث أنها تقوم بتصفية ما يقرب من 95 % من الجسيمات إلا أن استخدام هذه الكمامات من المدنيين يمكن أن تسبب نقصا عند العاملين فى مجال الرعاية الصحية وهم الأكثر حاجة إليها .

وعلى الرغم من أن الأبحاث أظهرت أن أى شكل من أشكال التغطية للفم والأنف يعتقد إنه أفضل من لاشىء , إلا أن هناك بعض الخامات التى تعد هى الأفضل من غيرها  .

وتعد خامة القطن من الخامات المميزة لصنع كمامة ففى مقطع فيديو شاركه مركز السيطرة على الأمراض الأمريكى على قناته على اليوتيوب , أظهر الجراح العام الدكتور جيروم آدامز للمشاهدين طريقة صناعة قناع باستخدام تيشيرت قطنى مع قص الأكمام وطيه لعدة طيات ثم ربطة بشريطين مطاطيين لوضع القناع خلف الأذنين . وهى طريقة سهلة وبسيطة يمكن تنفيذها فى أقل من دقيقة ويمكن استخدام مرشح القهوة الورقى coffee filter لوضعه داخل القناع كنوع من تعزيز الحماية

ومن أفضل الكمامات التى يمكن صنعها منزليا الكمامات ذات الطبقتين إما المصنوعة بقماش الباتيك " batik fabric"  أو المصنوعة بطبقتين من طبقة خارجية من القطن وطبقة من خامة الفلانيل " flannel  " 

ومن الخامات المميزة أيضا التى يمكن استخدامها ككمامة للوجه هى خامة أكياس الفاكيوم " Vacuum bags "  ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه الخامة أقل تهوية فيمكن أن تكون غير مريحة كالقطن والفانيلا مالم يتم ارتداؤها خلال فترة زمنية قصيرة .

ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض الخامات الخفيفة قد لاتفيد فى حجب الفيروس فطبقا لصحيفة النيويورك تايمز فإن الإسكارفات خفيفة الخامة إذا تم طيها لأربع مرات سوف تعمل فقط على ترشيح 19% فقط من الجسيمات , والوشاح الصوفى المطوى بنفس الطريقة يمكن أن يرشح جسيمات بنسبة 48.8 ولذلك يفضل إضافة خامة أخرى لتعمل كحاجز إضافى مثل مرشحات القهوة بحسب ما أوصى به مركز السيطرة على الأمراض .

وفى النهاية يجب الانتباه إلى أن وضع الكمامة لايغنى عن اتخاذ باقى التدابير الاحترازية مثل غسل اليدين وتجنب التجمعات وغسل اليدين قبل وبعد ارتداء القناع والمواظبة على تنظيفه وغسله باستمرار لتجنب احتمال تلوثه  .