الخميس 16 مايو 2024

برلماني: قرارات الدولة تحقق التوازن بين التصدي لفيروس كورونا وحماية الاقتصاد

أخبار9-4-2020 | 16:36

قال مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن معدلات الإصابة بفيروس كورونا في مصر لا تزال حتى الآن مقبولة وغير مخيفة ولا ترتفع بشكل مزعج، مضيفا إن زيادة أعداد الإصابة اليومية هو أمر طبيعي مع منحنى الإصابات في العالم أجمع، والأسبوع الحالي والفترة المقبلة قد تشهد زيادات أكثر.


وأوضح مرشد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المنظومة الصحية قادرة على التعامل مع هذه الزيادات وتقدم الرعاية الصحية للمصابين دون أن تكون هناك حالات لا تجد مكانا لعلاجها، مضيفا إن قرارات الدولة بتمديد حظر التجول الجزئي لمدة أسبوعين قادمين يحقق التوازن لتقليل التزاحم في المساء دون تعطيل عجلة الإنتاج وانهيار الاقتصاد.


وأضاف إن هناك الكثير من الدول بعد أن تنتهي من أزمة فيروس كورونا سيتأثر اقتصادها بشكل كبير، لكن مصر استطاعت تحقيق التوازن بين السيطرة النسبية على المرض دون انتشاره الواسع وفي الوقت نفسه لم يتضرر الاقتصاد بشكل كبير كما حدث في دول أخرى.


وأكد أن هناك أصواتا تنادي بتطبيق الحظر الكلي للتجول وهو أمر يمكن التفكير فيه في حالة تفشي المرض بشكل سريع لا قدر الله، لكن في الوقت الحالي فالإجراءات المتخذة من قبل الدولة هي الأمثل طالما أن منحنى الإصابات لا يتضاعف، مؤكدا أن المهم هو استجابة المواطنين لإجراءات الدولة والالتزام بتعليمات بمنع التزاحم والحفاظ على مسافة لا تقل عن متر ونص مع الآخرين وارتداء الكمامات.


وأشار إلى أن البعض ينظر إلى متوفي أو مصابي فيروس كورونا كأنهم وصمة ولا يرغبون في التعامل معهم أو دفنهم في المقابر بالقرب منهم، مؤكدا أن كورونا ليس أمرا مشينا أو وصمة عار وإنما مرض مثل أدوار البرد أو الأنفلونزا لكنه جديد.