الجمعة 14 يونيو 2024

خبير اقتصادي: ينبغى على الدولة اتخاذ اجراءات حاسمة مع مسئولى النقل لخفض الأسعار

أخبار11-4-2020 | 15:40

قال الدكتور عاطف حرز الله، الخبير الاقتصادى، إنه ينبغي على الدولة اتخاذ إجراءات حاسمة لإلزام المسئولين عن حركة النقل بخفض الأسعار مع أى انخفاض فى أسعار البنزين.


أضاف «حرز الله» فى تصريحات لـ "الهلال اليوم"، إن ارتفاع الأسعار يحدث بالتزامن مع ارتفاع المواد البترولية، والطبيعي عند انخفاض الأسعار حتى لو بسيطة  أنه تنخفض بنفس النسبة، ولكن هذا لا يحدث .


ونوه «حرز الله» إلى ضرورة تدخل الدولة فى هذا الأمر، مقترحا أن يتم تسعير خطوط الطرق بحيث يكون لكل خط قيمة معينة يلتزم بها جميع السائقين والمسئولين عن حركة النقل، ما يضمن شعور المواطن بأى نسب انحفاض تحدث للأسعار.


وأشار «حرز الله»، إلى أن انخفاض سعر البنزين جاء أقل من المتوقع، وذلك لأن سعر البنزين لطالما ارتبط تقييمه بالسعر العالمى، والذى كان 70 دولارا، وبات 20 دولارا، لذلك كانت التوقعات تشير إلى يكون خفض سعر لتر البنزين من جنيه ونصف لـ 2 جنيه، بحيث تكون نسب الزيادة والانخفاض 10 بالمائة ولكن الانخفاض جاء بقيمة 25 قرشا، وهو الأقل من المتوقع .


وتابع «حرز الله» إن هذا الأمر جاء نتيجة أزمة وباء كورونا، حيث عملت الدولة على تخفيض سعر البنزين، مع توفير موارد مالية لسد احتياجات الدولة للتصدى للأزمة، مضيفا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقر ميزانية 100 مليون جنيه لمكافحة فيروس كورونا، وتم الاستعانة بفارق السعر المتوقع للبنزين وهو 2 جنيه للتر وجعلها 25 قرشا فقط لاستخدام هذا الفارق فى دعم مخصصات مكافحة الفيروس، ولولا هذا الأمر لكانت نسبة خفض الأسعار أعلى.