الأربعاء 26 يونيو 2024

بالصور. المكسيك آخرها.. أشهر جدران حدودية فى العالم

27-1-2017 | 14:56

كتبت: نظيمة سعد الدين

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، برغبته فى بناء جدار عازل مع المكسيك، لوقف ما أسماها الهجرة غير الشرعية وعمليات تهريب المخدرات من الجارة الجنوبية للولايات المتحدة، جدلا واسعا بين الأوساط السياسية.

وتعددت الأسباب التى تلجأ إليها الدول لتشييد الجدران مع الدول الأخرى، بين حماية من هجمات متوقعة، ومنع هجرة غير شرعية أو عمليات تهريب، فيما أقام بعضها دول محتلة للحفاظ على سيطرتها، كما تم تشييد البعض الآخر خوفا من اشتعال صراع حدودى، وإليكم أشهر جدران حدودية على مر التاريخ.

1- الجدار الفاصل بين الهند وباكستان:

بنته الهند فى عام 2003 لحماية نفسها من تهديدات المسلحين القادمين من باكستان، عقب التوصل لوقف إطلاق للنار.

٢- السياج الفاصل بين الهند وبنجلاديش:

صدق البرلمان الهندى فى عام ١٩٨٦، على بناء سياج فاصل بين البلدين، لمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين للبلاد، حيث بدأ بناؤه عام 1993، ويبلغ ارتفاعه 8 أقدام.

٣- جدار سبتة ومليلية الحدودى:

وهو يفصل بين المغرب ومدينة سبتة، وبنته إسبانيا بطول ١٢ كيلومترا وارتفاع 6 أقدام، بهدف وقف الهجرة غير الشرعية وتهريب السلع، كما زودته بأسلاك شائكة، وهو يخضع لمراقبة شديدة.

٤- الجدار العازل فى فلسطين:

أنشىء فى عهد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلى آرئيل شارون، ويطلق عليه جدار الفصل العنصرى، أما المسمى الإسرائيلى له فهو "الجدار الأمنى العازل فى الضفة الغربية".

ويعد الجدار محاولة لإعاقة حياة السكان الفلسطينيين، بهدف إجبارهم على الهجرة من قراهم الأصلية، أو ضم أراض من الضفة الغربية إلى سلطة الاحتلال.

٥- الخط الأزرق:

يقع فى مزارع شبعا جنوبى لبنان، ويعد الحد الفاصل بين لبنان ومناطق سيطرة الاحتلال الإسرائيلى فى المنطقة الحدودية من الجنوب، وتم وضعه فى عام 2000 لتأكيد انسحاب قوات الاحتلال.

٦- سور الصين العظيم:

يمتد على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين، ويعود تاريخه إلى أكثر من 2000 عام، واكتمل بناؤه فى عهد أسرة "مينج" فى القرن الرابع عشر الميلادى، وتم بناؤه لحماية الصين من هجمات قبائل المغول، ويعد أحد عجائب الدنيا السبع.

٧- الجدار العازل بين جورجيا وأوسيتيا الجنوبية:

بنته القوات الروسية فى العام الماضى، وهو عبارة عن سياج من الأسلاك الشائكة يفصل قرية دفانى على خط التماس بين البلدين.

8- جدران عازلة بين أوروبا وإفريقيا:

 قرر الاتحاد الأوروبى بناء عدد من الجدران العازلة لمنع وصول لاجئى شمال أفريقيا والشرق الأوسط إلى دول القارة العجوز.

9- الجدار الفاصل بين الولايات المتحدة والمكسيك:

أقر الكونجرس الأمريكى قانون السياج الآمن عام 2006، والذى نص على إمكانية بناء هذا السياج الفاصل على الحدود بين الجارتين، بعد أعمال العنف وارتفاع الجرائم المتعلقة بالمخدرات والهجرة، لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما علق المشروع فى عام 2010، إلا أن ترامب وقع أمرا تنفيذيا ببنائه.

 

    الاكثر قراءة