الثلاثاء 25 يونيو 2024

هل تمتلك مصر مقومات تحقيق الاكتفاء الذاتي؟.. برلمانيون: قادرون على ذلك إذا تضافرت جهود الجميع.. ولا بديل عن فكرة الاكتفاء في ظل التحديات الصحية

تحقيقات14-4-2020 | 18:33

أكد برلمانيون، أن فكرة الاكتفاء الذاتي أصبح ضرورة ملحة في ظل أزمة كورونا التي تعصف بالعالم بعد أن أجبر الفيروس الدول على غلق حدودها حتى تلك التي كانت تعتمد كليا على الواردات.

وتعد قضية تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء هدف رئيسي  للدولة، إلا أن هذا الهدف ليس سهلا بل يحتاج إلى تضافر جهود الجميع  من أجل تحقيقه وفى مقدمة ذلك إعطاء القطاع الزراعي الأهمية التي يستحقها ضمن جدول أولويات الحكومة بزيادة نسبة الاستثمارات الموجهة له.


الالتفاف حول القيادة السياسية

شددت النائبة نوسيلة أبو العمرو عضو مجلس النواب، على ضرورة سرعة الاتجاه إلى الاعتماد على الاكتفاء الذاتي في ظل جائحة كورونا التي أصبحت تهدد الأخضر واليابس، مشيرة إلى أن الأزمة الصحية التي تعصف بالعالم جعلته في عزلة كاملة وسط احتياجات كبرى جعلته يغض الطرف عن أزمات الدول الأخرى.

وقالت النائبة البرلمانية لـ"الهلال اليوم" إنه لا بديل عن الاعتماد على الاكتفاء الذاتي لمواجهة التحديات الراهنة والتي جعلت الجميع ينشغل بهمه وأزمته، مؤكدة أن مصر تمتلك جميع المقومات التي تجعلها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي وعدم احتياجها إلى أي مساعدات خارجية.

ولفتت إلى أن القيادة السياسية تملك رؤية قوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتي ظهرت بقوة منذ تولي الرئيس السيسي زمام الحكم في البلاد، لافتة إلى أهمية التعاون ومساندة الدولة في مواجهة أزمة وباء كورونا وعدم الانسياق وراء فتن قوى الشر التي تهدف إلى إثارة البلبلة وخلق حالة من الإحباط والوقيعة بين أطياف الشعب باستغلال الأزمات المختلفة.


امتلاك المقومات

وقال النائب فتحي الشرقاوي، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن أزمة كورونا التي تعصف بالعالم وجعلته في عزلة كاملة وأوقفت عمليات التبادل التجاري بشكل كبير، وضعت الدول أمام منحنى صعب للغاية وهو الاعتماد كليا على الذات وعدم انتظار أي مساعدات أو دعم خارجي.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لـ"الهلال اليوم" أن الأزمة منذ بدايتها، تخلت دول كبرى عن بعضها رغم فكرة التحالف التكاملي التي أقيمت من أجله، وظهر ذلك جليا في أزمة إيطاليا عندما تخلى الاتحاد الأوروبي عنها مما أثار غضب الشعب في روما وعبروا عن غضبهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشددا على ضرورة الاعتماد كليا على الداخل وعدم انتظار أي تعاون خارجي أو تبادل تجاري في ظل تفاقم الأزمة.

ولفت النائب البرلماني إلى أن مصر تملك كل المقومات التي تمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات وخاصة الزراعي والصناعي في ظل سياسة رشيدة وحكيمة استطاعت النهوض في ظل الأزمات المتراكمة التي تعصف بالعالم، مشيرا إلى أن مصر سلكت الطريق الصحيح منذ تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي ساهم بشكل بارز في عبور الأزمات المتلاحقة التي لحقت بمصر.


مشاريع الاكتفاء الذاتي

وقال النائب أحمد عبده الجزار عضو لجنة الشئون العربية، إن مصر لديها ما يؤهلها لتحقيق الاكتفاء الذاتي لتغطية جميع احتياجاتها لمجابهة وباء كورونا المستجد، لافتا إلى إمكانية التعاون بين الدول العربية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مواجهة التحديات القائمة.

وأكد عضو لجنة الشئون العربية لـ"الهلال اليوم" أن التعاون بين الدول العربية ينجز فكرة الاكتفاء الذاتي لأن التعاون العربي عملية متكاملة لامتلاك بلدانه جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتحقيق المشروع الحتمي في ظل جائحة كورونا التي تهدد جميع الدول في آن واحد.

وأشار النائب أحمد عبده الجزار، إلى أن مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي بفضل الخريطة التي تضعها القوى السياسية التي وضعتها منذ وصول الرئيس السيسي إلى حكم مصر، إلا أن الأزمة الصحية الحالية عجلت بضرورة الاستعانة بفكرة الاكتفاء الذاتي في أقرب وقت.