الأحد 26 مايو 2024

«صحة النواب» توصي بالاستعانة بأطباء المعاش والامتياز في مواجهة كورونا: تستهدف تحقيق التوازن داخل المنظومة وتقوي الفرق الطبية.. شرط التعاقد حصولهم على دورات سريعة للوقوف على آخر المستجدات

تحقيقات19-4-2020 | 18:22

تقدمت لجنة الصحة بمجلس النواب بعدد من التوصيات إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس في تقريرها الأسبوعي، عن مواجهة انتشار فيروس كورونا في مصر.

 

وجاء في مقدمة التوصيات سرعة استصدار قرار من رئيس مجلس الوزراء باعتبار ضحايا فيروس كورونا من أفراد الطاقم الطبي ضمن الشهداء ويعاملون معاملتهم طبقاً للفقرة الأخيرة من المادة الأولى للقانون رقم 16 لسنة 2018.

 

كما أوصت بضرورة التعاقد مع أطباء المعاش حتى سن 60 سنة للمساهمة فى زيادة الكوادر الطبية اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، ومعاملة الأطقم الطبية بمستشفيات العزل الصحي مادياً بمثل معاملة كوادر التأمين الصحي الجديد بالإضافة إلى الحافز الرئاسي الجديد مع غلق عيادتهم الخاصة والاستعانة بالصيادلة خريجي الصيدلة الإكلينيكية وأطباء الامتياز ونهائي كلية الطب بعد تدريبهم بالإضافة إلى الاستعانة بطلبة كليات ومعاهد التمريض ومنحهم دورات مكثفة.

 

تحقيق التوازن بالمنظومة الطبية:

 

أكد الدكتور سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية بالبرلمان أن معدلات الإصابة الحالية بفيروس كورونا تسير بمعدلات معقولة لافتا إلى أنه من الطبيعي أنه كلما زادت الأعداد فرص الإصابة تصبح أكبر لكن الأمور تحت السيطرة.

وأضاف المشد إن التوصية الخاصة بالاستعانة بالأطباء بسن المعاش وأطباء الامتياز بعد حصولهم على دورات سريعة للوقوف على آخر المستجدات والوقاية تحقق هدفين أولا الاستفادة من تلك الكوادر في رعاية مرضى كورونا  إذا كانت الحاجة تستدعي ذلك، أما الهدف الثاني فيتمثل في تحقيق التوازن داخل المنظومة الطبية بتوفير كوادر بديلة للكوادر التي يتم الاستعانة بهم في مستشفيات العزل أثناء مواجهة كورونا.

 

وأشار إلى أن التوصيات التي اتخذت الثلاثاء الماضي تم العمل بها فورا، وهناك تواصل مستمر مع وزارة الصحة مؤكدا أن يوم الثلاثاء القادم سيتم عقد اجتماع للجنة الشئون الصحية وسيتم استعراض الرؤى وإذا دعت الظروف لأي توصية سيتم تطبيقها بالتعاون مع وزارة الصحة فورا.

 

مقترحات جديدة لدعم الكوادر:

بينما أكد النائب حسنى حافظ عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب أن التوصيات التي تم مناقشتها سواء الاستعانة بالأطباء بسن المعاش أو الاستعانة بأطباء الامتياز توصيات جيدة جدا، وتصب في صالح المجتمع وتقوي فرقه الطبية في مقاومة انتشار فيروس كورونا.

 

ولفت "حافظ" إلى أن هناك مقترحات أخرى سيتم التباحث فيها لعدد من الموضوعات في مقدمتها إعادة النظر في مرتبات الأطباء وهيئة التمريض كـ"رفع بدل العدوى" وذلك بالتعاون مع وزارات المالية والصحة والتخطيط.

 

وأوضح حافظ أن لجنة الشئون الصحية تتابع أزمة فيروس كورونا المستجد وجهود الدولة لمواجهته بصفة مستمرة لافتا إلى أن اللجنة تتواصل مع وزارة الصحة لمتابعة آخر المستجدات والتطورات.