الإثنين 20 مايو 2024

عضو «خارجية البرلمان»: مصر تبنى علاقات استراتيجية بدعم العالم على تجاوز أزمة كورونا

22-4-2020 | 16:27

علق النائب إبراهيم عبد الوهاب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على توجيهات الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طبية لعدد من الدول الصديقة التي تعانى من مشكلات عصيبة بسبب انتشار فيروس كورونا، قائلا: "إن مصر تبنى علاقات إستراتيجية مع عدد كبير من الدول الكبرى في العالم لحل أزمات العالم في المستقبل".


وأضاف عبد الوهاب في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن السياسة الخارجية لمصر تمكنت من تحقيق نتائج ملموسة ساهمت في وضع مصر على الخريطة العالمية، كما تساهم في فتح آفاق من التعاون بين مصر وهذه الدول في المجالات الاقتصادية والسياسية والطبية.


وأكد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مصر غيرت نظرة العالم إليها من دولة تتلقى الدعم والمعونات إلى دولة تقدم الدعم والمساعدات، لافتا إلى أن هذه المساعدات التى تقدمها مصر إلى العديد من دول العالم تعبر عن تقدير ومحبة الشعب المصري لشعوب العالم.


ولفت عبد الوهاب، إلى التعاون الايجابي بين مصر والصين واليابان في إجراء التجارب السريرية لإيجاد علاج فعال يمكن العالم من القضاء على فيروس كورونا، متمنيا أن تأتى هذه التجارب، بنتائج فعالة في القريب العاجل.


وأضاف أن الخطوات التى تقوم بها مصر، والتي تسعى من خلالها إلى دخول السباق العالمى من أجل إيجاد علاج فعال للقضاء على وباء فيروس كورونا، مشيرا إلى أن قدرات مصر العلمية التي مكنتها من القضاء على فيروس سي، وتوفير العلاج لمواطنيها تسمح لها بالتواجد العلمي الفعال في مجابهة هذه الجائحة.


وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجه بإرسال مساعدات طبية للولايات المتحدة لمواجهة فيروس كورونا، في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين.


وقامت القيادة العامة للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز طائرة عسكرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.


ومن جانبه وجه جوناثان كوهين السفير الأمريكي في القاهرة كلمة شكر مصورة للشعب المصري والحكومة المصرية بعد تبرعها بإمدادات طبية لواشنطن.


وقال كوهين: "بالنيابة عن الشعب الأمريكي والحكومة الأمريكية والسفارة الأمريكية بالقاهرة، نتقدم بالشكر للحكومة المصرية والشعب المصري على إسهامكم الكريم بالإمدادات الطبية التي ستساعدنا في مواجهة أزمة جائحة COVID-19".


وتابع السفير الأمريكي: "في هذا الوقت العصيب، يعد التبرع السخي الذي قدمتموه الآن رمز عظيم لتضامننا معا، كما يعبر عن التقدير الكبير من جانبكم لشراكتنا الاستراتيجية".


واستطرد: تعبيرا عن امتنان أمتنا أقول لكم مجددا: "شكرا لكم.. شكرا" قالها بالعربية.