الأربعاء 29 مايو 2024

"المساعدات المصرية تصل الدول العظمى " وخبراء.. العالم تعامل بأنانية منذ بداية انشار فيروس الكورونا..المساعدات الانسانية لها مردود إيجابي".. الرئيس السيسى حقق مقولة أن "مصر فجر الضمير الإنساني "

تحقيقات22-4-2020 | 19:01

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإرسال مساعدات طبية للولايات المتحدة لمواجهة فيروس «كورونا»، في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين.

مصر لم تنسى دورها الريادي والقيادي في ليس في المنطقة أو أفريقيا فقط بل في العالم  فقد سارعت مصر الى مد يد العون الى الصين وإيطاليا وبريطانيا ومؤخرا الولايات المتحدة الامريكية  

ويؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية دائما على  تتضامن مصر مع حكومات وشعوب العالم أجمع في محاربة فيروس كورونا، وأن مصر على استعداد كامل لتقديم كل ما يمكن من دعم خلال هذه الظروف الصعبة .

واقع ملموس 

قالت الدكتورة ليلى عبد المجيد أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة القاهرة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حقق مقولة أن "مصر فجر الضمير الإنساني " وحولها لواقع ملموس من خلال سياسته وتعامله  مع دول العالم

وأضافت أن تقديم المساعدات وأن كانت بسيطة فهي تعطى رساله واحدة أن مصر تتعامل بكل انسانية  والرئيس يؤكد دائما ان العلاقات بين الدول يحكمها الاخلاق والمبادئ

وأوضحت عبد المجيد أن العالم تعامل بأنانية منذ بداية انشار فيروس الكورونا لافتة الى أن حتى دول الاتحاد الأوروبي كل دوله تخلت عن الاخرى ولولا ذلك  لم نكن وصلنا الى ما وصلنا اليه حاليا  متمنية أن يكون هناك تعاون اكبر خلال مرحلة العلاج واللقاح فالعالم كله " في مركب واحد " .

واشارت إلى أن ما يقوم به جماعة الاخوان منافى للدين الإسلامي الذى يحثنا على التكافل في الأوقات العادية و تقديم يد العون وحاليا الامر يتطلب تكاتف أكثر فالجائحة عالمية .

الدور المصرى

أكد الدكتور ياسر عبدالعزيز الخبير الإعلامي أن أي دولة في العالم تعمل عادة من خلال مجموعة من الاطر ويكون لديها عدد من الانشغالات و الاهتمامات الاقليمية والعالمية مشيرا إلى أنه لا يجوز مثلا  لدول تعانى من مشكلة في الزراعة أن تنهى  النشاط الرياضي لتعالج مشكلة الزراعة ولا يجوز لدولة تعانى من مشكلة في نسب الفقر أن تلغى الفنون والآداب  لذا فالدولة يجب  أن تراعى الوفاء باستحقاقات عديدة في مجالات مختلفة .

وأضاف أن مصر لديها بعض المشاكل الاقتصادية ولديها مشاكل في قطاع الصحة ولكن ايضا مصر تلعب دور مهم جدا ليس فقط اقليميا بل ودوليا أيضا  مؤكدا أن هناك استحقاقات للسياسة الخارجية ومقتضيات للدفاع  عن المصالح المصرية .

وأشار الادوار الدبلوماسية التي تلعبها مصر عالميا لها تكاليف يتم حسابها في إطار العائد فتكلفة المعونة التي تقدمها مصر  حتى وأن كانت بسيطة هي تكاليف يتم احتسابها في اطار  العائد المنتظر على مكانة الدولة المصرية الصلبة وقوتها الناعمة واذا كان العائد أكبر من التكلفة فالسياسة المتبعة سليمة

وأشار إلى أن القيادة السياسية على دراية بكيفية تحقيق التوازن بين مجالات العمل الوطني  التي تتضمن  بناء علاقات جديدة مع الدول المختلفة في تعزيز المكانة والقوة الناعمة المصرية وصيانة الدور قائلا "ان ما تتبرع به مصر في هذا الصدد له عائد كبير "

وأشار إلى أن انه لا يجب بأى حال من الأحوال أن نعطى اهتمام للجماعات المجهولة التي تستخدم قنوات غير شرعية في بث الفتنة وعدم الثقة في قياداتنا السياسية .

المساعدات الانسانية

جدير بالذكر عقب ظهور فيروس الكورونا المستجد أن مصر أرسلت 10 أطنان من الإمدادات واللوازم الطبية الضرورية لدعم جهود الصين في مواجهة الفيروس .

كما قامت القوات المسلحة بامر من الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعداد وتجهيز طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير مقدمة من مصر إلى إيطاليا.

أعلنت مصر وصول شحنة المساعدات الطبية التي أرسلتها إلى الولايات المتحدة للمساعدة في مواجهة تفشي فيروس كورونا وذلك  “في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين”