السبت 18 مايو 2024

برلمانية: نحتاج معايير ومحددات واضحة لتعزيز دور الإعلام في بناء الشخصية المصرية

27-4-2020 | 14:48

قالت جليلة عثمان، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن محور بناء الإنسان والشخصية المصرية من أحد المهام المنوط بالإعلام القيام بها، موضحة أن هناك بعض البرامج والمواد الإعلانية التي عرضت مؤخرا تحض على العنف والاستهزاء بالآخر وانتهاك الخصوصية وهي كلها مواد تخالف محور بناء الإنسان، لذلك يجب وضع محددات واضحة في هذا الشأن.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القانون أعطى الحق للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لمتابعة ومراجعة كل ما يعرض وينشر في كافة وسائل الإعلام، وعليه أن يقوم بهذا الدور ويحاسب المخالفين، موضحة أنه يمكن لوزير الإعلام أن يشكل وحدة متخصصة لمتابعة كل ما يعرض في الإعلام من الدراما أو البرامج أو الإعلانات وغيرها من المواد الإعلامية.


وأشارت إلى أن فكرة وضع محددات بما يجوز وما لا يجوز ليست مخالفة للإبداع أو حرية الإعلام، موضحة أن ترك الساحة بدون ضوابط يجعل الشباب عرضة لأفكار مسمومة، ليس فقط في الإعلام التقليدي ولكن في الإعلام الإلكتروني الذي يعد كارثة أيضا وهو ما اتضح مؤخرا بانتشار "تيك توك"، الذي يعكس عشوائية الإعلام.


وأضافت إنه يجب التعاون بين مباحث الإنترنت ووزارة الدولة للإعلام، لمتابعة المحتوى الذي يتم تقديمه، مشيرة إلى ضرورة وضع معايير واختيار كفاءات قادرة على فرز المحتوى.