الإثنين 29 ابريل 2024

بدء قمة "عن بعد" في بروكسل بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة الخمس في الساحل

28-4-2020 | 17:14

 بدأت قمة مشتركة في (بروكسل) بالفيديو، لقادة دول مجموعة الساحل الخمسة ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، لمناقشة دعم الاتحاد الأوروبي لتحالف الساحل.


وذكرت الإذاعة الموريتانية، اليوم الثلاثاء، أن القمة شارك فيها الرئيس الموريتاني الرئيس الدوري للساحل الأفريقي محمد ولد الشيخ الغزواني وقادة مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو ونائبة الأمين العام للأمم المتحدة السيدة أمينة محماد ورئيس لجنة الاتحاد الإفريقي السيد موسى فاكي محمات ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين والممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل.


وأوضحت الإذاعة أن القمة ركزت على دعم الاتحاد الأوروبي لتحالف الساحل وسبل تسريع وتيرة التعاون بين الجانبين.. مشيرة إلى أن قادة دول الساحل عبروا - خلال قمة اليوم - عن أهمية تسريع انطلاق المشاريع التنموية المقررة في إطار البرنامج الاستثماري ذو الأولوية للمجموعة ضمن مقاربة تلازم الأمن والتنمية التي تبنتها المجموعة منذ انطلاقته.


ويرى المراقبون أن قمة اليوم التي تأتي بعد تاثير كبير لكورونا على أجندة الجانبين سيعيد الساحل الأفريقي منها تدريجيا مكانته في جدول الأعمال الدولي في (بروكسل) والذي تأثر في الأسابيع الأخيرة بسبب جائحة فيروس كورونا.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa