الجمعة 27 سبتمبر 2024

أبو الغيط: إسرائيل تُخاطر بإشعال فتيل التوتر في المنطقة

30-4-2020 | 12:51

 قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن توجهات الحكومة الإسرائيلية الجديدة تُخاطر بإشعال فتيل التوتر في المنطقة، مُستغلةً حالة الانشغال العالمي بمواجهة وباء كورونا "كوفيد-19"، لفرض واقع جديد على الأرض.

وأضاف أبو الغيط في كلمته أمام دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري حول التوصل إلى موقف عربي إزاء المخطط الإسرائيلي بضم الضفة الغربية أو أجزاء منها أنه لا شك أن الإقدام على اتخاذ مثل هذه الإجراءات سيفتح الباب أمام توتراتٍ ومخاطر يصعب التكهن بمآلاتها، بما يُضيف إلى المصاعب الكبيرة التي تجابهها دول المنطقة جراء الوباء.

واستنكر أبو الغيط تشجيع الولايات المتحدة للنوايا الإسرائيلية والتي تُمثل خرقاً خطيراً للقانون الدولي، مطالبا المجتمع الدولي، ممثلاً في مجلس الأمن، بتحمل مسئولياته وأن يبعث لإسرائيل برسالة واضحة برفض هذه التوجهات وعدم الإقرار بها أو تمريرها.

وأوضح أبو الغيط إن جائحة كورونا يتعين أن تدفعنا للتعاون والتعاضد على الصعيد العالمي، وليس للإمعان في الإجراءات الأحادية وفرض الأمر الواقع، مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية لا تحتمل المزيد من التدهور أو ظهور مشكلات جديدة تُضاف إلى ما تُعانيه الشعوب بالفعل من آلام وخسائر.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية على رفضة أي ضم للأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرا إلى أن الإعلانات الإسرائيلية لن تغير من وضع الأراضي المحتلة شيئاً.