الأحد 19 مايو 2024

خبر متأخر - وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية غينيا الاستوائية

27-1-2017 | 15:57

 

التقى سامح شكري وزير الخارجية يوم 27 الجاري مع أجابيتو أمبا موكى وزير خارجية غينيا الإستوائية على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ30 للمجلس التنفيذي بالاتحاد الأفريقي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا. وفِي تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عقب اللقاء، أشار الي ان المحادثات تناولت التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية بين البلدين وانتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي، حيث استهل الوزير شكري اللقاء بالترحيب بنظيره الغيني متمنيا له التوفيق في انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي في ضوء ترشحه على منصب رئيس المفوضية، معربا عن ثقته في إمكانياته حال فوزه بالمنصب في قيادة دفة مفوضية الاتحاد الأفريقي في الاتجاه الصحيح.

كما أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لدعم غينيا الإستوائية الترشيحات المصرية على مستوى مفوضية الاتحاد الأفريقي في ضوء عدم استكمالها لحصتها في مناصب الاتحاد الأفريقي والتي تقل عن 50% من الحصة المقررة لها، وبإعتبارها إحدى الدول الكبرى الممولة لميزانية الاتحاد الأفريقي.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي بين البلدين، أشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن الوزير شكري أكد على أن مصر تثمن العلاقات الثنائية بين البلدين، وتحرص على تطويرها في كافة المجالات، معربا عن تطلع مصر لزيارة رئيس غينيا الإستوائية إلى القاهرة في أقرب فرصة ممكنة.

من جانبه، أبدى وزير خارجية غينيا الإستوائية تطلعه للحصول على دعم مصر لترشحه لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، مؤكدا عزمه على تطوير مؤسسات العمل الأفريقي المشترك بما يرقى لتطلعات الشعوب الأفريقية في تحقيق التنمية والإزدهار، مؤكدا على اهتمام بلاده بتطوير التعاون الثنائي مع مصر في كافة المجالات.