الإثنين 3 يونيو 2024

الإمارات تعلن عن تطوير "علاج مبتكر" بالخلايا الجذعية لفيروس كورونا

1-5-2020 | 15:31

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن توصل مجموعة من الأطباء والباحثين في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية إلى "علاج مبتكر وواعد" لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" بالخلايا الجذعية.


وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم الجمعة، أن وزارة الاقتصاد الإماراتية، منحت براءة اختراع لهذه "الطريقة المبتكرة" التي تعتمد على استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادة إدخالها بعد تنشيطها، ويتم فيها "جمع الخلايا الجذعية".


وأفادت بأنه "تم تجربة العلاج في الإمارات على 73 حالة وتم شفاؤها، وظهرت نتيجة الفحص سلبية بعد إدخال العلاج إلى الرئتين من خلال استنشاقه بواسطة رذاذ ناعم، ومن المفترض أن يكون تأثيره العلاجي عن طريق تجديد خلايا الرئة وتعديل استجابتها المناعية لمنعها من المبالغة في رد الفعل على عدوى (كوفيد-19) والتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الخلايا السليمة".


وأشارت إلى أن العلاج خضع للمرحلة الأولى من التجارب السريرية واجتازها بنجاح، مما يدل على سلامته، ولم يبلغ أي من المرضى الذين تلقوا العلاج عن أي آثار جانبية فورية ولم يتم العثور على أي تفاعلات مع بروتوكولات العلاج التقليدية لمرضى (كوفيد-19)، لافتة إلى أن التجارب ستستمر لإثبات فعالية العلاج ومن المتوقع أن تستكمل في غضون أسبوعين.