الأحد 12 مايو 2024

الحكومة تعتمد خطة استباقية لتعزيز إجراءات مواجهة كورونا.. وخبراء: يجب الحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي.. والدولة حريصة على حماية الوضع الصحي والاجتماعي

تحقيقات3-5-2020 | 00:57

شدد خبراء اقتصاديون، على ضرورة اتخاذ خطوات استباقية لتعزيز الوضع الاقتصادي ورفع كفاءة إجراءات مكافحة وباء كورونا، لافتين إلى أن القيادة السياسية حريصة على حماية المواطن المصري ومنع وصول أي إجراءات سلبية إليه مع توسعة مظلة الحماية الاجتماعية. 

كان الدكتور مصطفى مدبولي قد استهل اجتماع مجلس الوزراء أمس بالإشارة إلى أن التداعيات السلبية لفيروس " كورونا" لم تؤثر فقط على الاقتصاد الوطنى، بل الاقتصاد العالمى أيضاً، وهو ما جعل الحكومة تفكر فى اتخاذ خطوة استباقية بشكل سريع لتعزيز قدراتها على مواجهة هذه التداعيات؛ لافتاً إلى تقدم الحكومة والبنك المركزى بطلب حزمة مالية من صندوق النقد الدولى، طبقًا لبرنامج أداة التمويل السريع "RFI" وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتمانى "SBA".

 

وقال رئيس الوزراء إن هذه الخطوة تستند على نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، للحفاظ على استمرار المكتسبات والنتائج الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصرى، مؤكداً أن هذا البرنامج ليس له أي تأثيرات سلبية على حياة المواطنين، سواء من حيث ارتفاع أسعار السلع، أو الخدمات وغيرها، لكنه يتعلق بالإصلاحات الهيكلية فقط.

خطوات سريعة

قال أبو بكر الديب الخبير الاقتصادي، إن أزمة فيروس كورونا أثرت على الاقتصاد العالمي وليس الاقتصاد المحلي فقط وكانت لها تداعياتها السلبية على خريطة التنمية وسط اهتمام الدولة بدعم الخطة الصحية لمواجهة الوباء.

وأضاف الخبير الاقتصادي للهلال اليوم، أن خطة الإصلاح الاقتصادي التي انتهت منها مصر، ساهمت في تعزيز وضع مصر في مختلف المجالات في ظل أزمة كورونا رغم صعوبتها الكبرى على الاقتصاد العالمي وغيرت بصورة نسبية من الخريطة العالمية، مشددا على ضرورة اعتماد خطة بديلة لاستكمال مشروعات التنمية وحماية الاقتصاد.

وأشار الديب، إلى أن الأزمة مستمرة وتتصاعد بشكل كبير في العالم إلا أن مصر تسير فيها عملية كورونا بشكل جيد ويتم السيطرة عليها بشكل محكم، إلا أنها تحتاج إلى خطة استباقية لحماية الإجراءات التي تتخذها الدولة وتحصين الاقتصاد دون التأثير على الحالة الاجتماعية للمصريين. 


الخطة الاستباقية


وشدد عادل عامر الخبير الاقتصادي، على ضرورة اتخاذ خطوات استباقية عاجلة حتى تتمكن الحكومة من استكمال خطط مواجهة كورونا في ظل التحديات التي تنهك العالم، مؤكدا أن خطة الإصلاح الاقتصادي ساهمت في تعزيز إجراءات الدولة في مواجهة الوباء وتعزيز الوضع الصحي. 

وقال الخبير الاقتصادي، إن مصر  تمتلك مقومات اقتصادية قوية بفضل نجاح خطة الإصلاح الاقتصادي ولكنها تحتاج إلى خطة بديلة ومتكاملة للمحافظة على معدلات التنمية وتعزيز التعاون الاقتصادي حتى يتم مجابهة الوباء الذي دمر اقتصايات دول كبرى. 

وأشار إلى أن الخطة التي أعلنت عنها الحكومة قوية ومحورية وخالية من أي تأثيرات سلبية على المواطن المصري ولن يكون لها أي تداعيات على المنظومة المجتمعية التي حصنتها الدولة بمظلة حماية واسعة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air