الجمعة 21 يونيو 2024

غداً.. انطلاق الدورة الـ 19 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

18-4-2017 | 14:43

تنطلق غداً الأربعاء، الدورة الـ 19 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، ويعرض الفيلم التسجيلي "ما وراء الفلامنكو" للمخرج الإسباني كارلوس ساورا في حفل الافتتاح، الفيلم عُرض فى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي ضمن قسم أساتذة السينما، وترشح لجائزة أفضل فيلم وثائقي بجوائز كتاب السينما بإسبانيا.

 

المهرجان – الذي يقام في الفترة من ١٩ وحتي ٢٥ أبريل الجاري - يهدي دورته لاسم الناقد الراحل سمير فريد والمخرج الراحل محمد كامل القليوبي.

 

وعن الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان المختلفة، مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة تضم ١٠ أفلام من ١١ دولة، حيث يشارك من مصر فيلم “المدينة سوف تطاردك” للمخرج أحمد نبيل، أما مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة يشارك فيها 9 أفلام من 11 دولة، منها النرويج وفرنسا وفلسطين، وإيران وباكستان والسويد.

 

ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة 19 فيلما من 18 دولة منها لبنان وإسبانيا والمغرب والأردن وتونس، ومن مصر يشارك فيلم “خليل” للمخرج إسلام شامل، ومسابقة أفلام الرسوم المتحركة يشارك فيها 18 فيلما من 16 دولة، من مصر يشارك فيلم “طريق طويل” للمخرج علي بدراوي.

 

كما يعرض المهرجان عددا من الأفلام خارج المسابقة منها فيلم “احنا المصريين الأرمن” للمخرج وحيد صبحي، وفيلم “رجاء بنت الملاح”، إخراج عبد الإله الجوهري، وفيلم “أبدا لم نكن أطفالا” إخراج محمود سليمان، بالإضافة إلى برنامج أفلام الرقص والموسيقى والغناء يعرض فيه خمسة أفلام، وبرنامج أفلام المركز القومي للسينما يعرض فيه ستة أفلام، وبرنامج سينما التحريك في كوريا الجنوبية يعرض فيه عشرة أفلام، بالإضافة إلى قسم البانوراما الذي يعرض مجموعة من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة.

 

ومن أعضاء لجنة التحكيم الدولية المنتج الهندي أرون شادا، والمخرج الإيطالي مانو جيروسا، والمخرج المصري أحمد عبد الله، ومخرجة أفلام الرسوم المتحركة يونج آه هان، من كوريا الجنوبية، والناقدة الإسبانية مارجريتا ماجريجي.

 

يكرم المهرجان أيضاً في دورته الـ 19 الناقد هاشم النحاس، واسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي، ويصدر المهرجان كتاب بعنوان “نجيب محفوظ ضمير عصره” تأليف الناقد هاشم النحاس، وكتاب بعنوان “رحلة البحث عن القليوبي” من تأليف حسين عبد اللطيف، وكتاب تكريم للناقد هاشم النحاس تأليف رامي عبد الرازق، وكتاب عن مغامرات السينما العالمية تأليف الناقد صلاح هاشم.