السبت 18 مايو 2024

أستاذ عقيدة: الشهامة لا ترتبط بالضغوط الاقتصادية.. وبعض المسلسلات أدت لتراجع تلك الأخلاقيات

أخبار4-5-2020 | 15:30

قال الدكتور عبد المنعم فؤاد، أستاذ العقيدة بالأزهر، إنه لا يمكن تفسير تراجع أخلاقيات الشهامة والمروءة في المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة بفعل الضغوط الاقتصادية، فالشهامة لا ترتبط بالغنى والفقر وإنما ترتبط بحسن الخلق والتربية الصالحة ونشر ثقافة التعاون في المجتمع.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن غياب هذه الثقافة عن الإعلام وبعض المسلسلات والأفلام أدى لتراجع تلك القيم، مضيفا إننا نحتاج لهذه القيم وأن نذكر الناس بأن الأوطان لا تبنى إلا من خلال الأخلاق، فإذا أردنا أن تعود هذه الأخلاقيات مرة أخرى فيجب علينا وضع منظومة كاملة تدعو إلى هذه القيم عبر الإعلام والتربية والتعليم ووزارتي الثقافة والشباب والرياضة.


وأكد أن الشهامة لم تذهب عن الجميع لكنها ذهبت عن البعض الذي يعد بمثابة الزبد، مضيفا "أما الذهب فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض"، فبلادنا وأمتنا بها خير كثير لكن هذا القليل هو الذي يطفو على السطح، ومعالجته تكون بوضع خريطة تعليمية وشبابية وثقافية وإعلامية.


وأشار إلى أن بعض المسلسلات التي ظهرت في الآونة الأخيرة أدت إلى تراجع الأخلاقيات ومن بينها الشهامة والمروءة عبر التخويف وإظهار أن من يمسك العصا من المنتصف هو القوي في المجتمع، لذا يجب نشر القيم والأخلاقيات مرة أخرى عبر الدراما والفن الذي يبني ولا يهدم.