الأحد 16 يونيو 2024

10 معلومات عن وزير خارجية ألمانيا الجديد

27-1-2017 | 16:07

يتسلم اليوم الجمعة 27 يناير وزير الخارجية الألماني الجديد، زيجمار جابرييل، حقيبة وزارة الخارجية خلفا لوزير الخارجية السابق فرانك فالتر شتاينماير، وذلك بمقر الخارجية الألمانية بالعاصمة برلين، فى مراسم احتفالية دعى اليها عدد كبير من المسؤولين والبرلمانيين والإعلامين.

تنشر بوابة الهلال اليوم 10 معلومات عن وزير الخارجية الجديد، جابرييل سياسي ألماني تدرج فى العمل السياسي، حتى اعتلى منصب رئيس الحزب الاشتراكى الديمقراطى منذ عام ١٩٩٩، شغل منصب الوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والطاقة، عمل نائبا لميركل، وشغل منصب نائب المستشار الألماني السابع عشر منذ عام 2013.

أصبح جابرييل رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي منذ عام 2009، كما شغل منصب وزير البيئة في الفترة من 2005 لـ 2009، جابرييل كان أيضا رئيس وزراء ولاية سكسونيا السفلى التاسع من عام 1999 وحتى 2003.

ومعروف بكونه من الجناح الليبرالي في الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الذي يشترك في العديد من أوجه التشابه مع حزب العمال الجديد لتوني بلير والأحزاب الاشتراكية الديمقراطية الاسكندنافية.

زار وزير خارجية ألمانيا الجديد، مصر ثلاث مرات على رأس وفود اقتصاديه، لدعم الاستثمارات الالمانيه في مصر،و كانت قد ترددت عنه اقاويل حول احتمالية خوضه الانتخابات البرلمانية القادمة ضد ميركل، من خلال منصبه كرئيس الحزب الاشتراكى الديمقراطى، ولكنه أعلن عن تنحية عن قيادة الحزب، وترك المنصب لمرشح الحزب للمنافسة على منصب المستشارية مارتن شولتس رئيس البرلمان الاوربى السابق.

ومن المقر أن يلتقي وزير الخارجية الألماني الجديد زيجمار جابرييل، مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، بالولايات المتحدة الأسبوع المقبل، في أعقاب بداية فاترة للعلاقات بين برلين والرئيس الجديد.

وكان قد أقام الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما علاقات وثيقة مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وعندما فاز ترامب بالرئاسة، عرضت ميركل التعاون معه عن كثب على أساس قيم الديمقراطية والحرية واحترام القانون، وذكرت وقتها الصحف نقلا عن مصادر حكومية، حسب وكالة رويترز الإخبارية، أن جابرييل، الذي ينتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي والذي انتقد ترامب مرارا، سيجتمع مع نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ومع ريكس تيلرسون مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية.