الأربعاء 26 يونيو 2024

«زراعة النواب»: زيادة إنتاجية الفدان هدف استراتيجي للدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل

أخبار14-5-2020 | 17:39

أشاد النائب محمود زايد عضو لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، برؤية الرئيس السيسي للنهوض بالزراعة، وتوجيهه بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية سواء برفع مستوي إنتاجية الفدان أو زيادة الرقعة الزراعية، لافتا إلى أننا نمتلك في الوقت الراهن 6 ملايين و400 ألف فدان من الأراضي الزراعية الخصبة في الدلتا والوادي والوجه البحري، كما استطاعت الدولة استصلاح وإضافة 3 مليون و100 فدان كأرض جديدة .


وطالب الشباب والخرجين بالتعاون مع الدولة في استصلاح أراضي جديدة بالصحراء، وإقامة مشروعات وصوب زراعية، مؤكدا أن الأراضي الصحراوية المصرية تتميز بتربة جيدة قابلة للاستصلاح والزراعة بأقل الإمكانيات.


وأكد زايد في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن زيادة إنتاجية الفدان تتطلب العديد من العوامل التي من شأنها مساعدة الفلاح المصري على الوصول إلى أقصى معدل من الانتاج، بجانب التوسع في الأراضي الزراعة، والتنوع في زراعة المحاصيل الزراعية، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل، خاصة أن مصر تعتبر بلدا زراعيا في المقام الأول.


وأشار إلى أنه بالرغم من أن مصر تعتبر دولة مصدرة للأسمدة الكيماوية، إلا أن الفلاح المصري يحصل على نصف احتياجاته من الأسمدة والكيماوي، بينما يشترى الباقي من الخارج، وهو ما يجعله عرضة لجشع التجار وأصحاب السوق السوداء، لافتا أن القيادة السياسية شددت على توفير الأسمدة والكيماوي للفلاح في المقام الاول، على أن يصدر الباقي إلى الخارج.


وطالب عضو لجنة الزراعة بالنواب، الحكومة بتوفير وانتقاء أفضاء البذور والتقوى ذات الكثافة الإنتاجية العالية، مع ضرورة تطبيق الخريطة الصنفية بحيث يتم زراعة كل نوع من المحاصيل الزراعية مع التربة التي تتناسب مع طبيعته، مما يسهم في زيادة القيمة الإنتاجية للمحصول الزراعي.


وشدد زايد على أهمية دور وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية في توفير وإنتاج تقاوي قصيرة العمر، يسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، بجانب ضرورة تغيير ثقافة المزارعين نحو "الري بالتنقيط" لتوفير المياه اللازمة لزراعة المحاصيل الزراعية .


    الاكثر قراءة