الخميس 23 مايو 2024

برلمانية: قانون الاحتياطات الصحية يجب أن يكون جزءًا من خطة التعايش مع كورونا

أخبار17-5-2020 | 21:14

أكدت الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب على أهمية وضع خطة للتعايش مع كورونا، لافتة إلى أن كل المؤشرات تدل على استمرار انتشار الفيروس عالميا لذا يجب التعايش معه.

 

وشددت عضو مجلس النواب في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" على أهمية تطبيق قانون الاحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية والذى تم الموافقة عليه مؤخرًا موضحة أنه يجب أن يكون القانون جزءًا من الإجراءات الاحترازية التي تستلزمها الخطة الجديدة،  خاصة وأن القانون أعطى لوزير الصحة في وقت انتشار الأوبئة الحق في وضع الشروط والاحتياطات والإجراءات التي يراها مناسبة .

 

ولفتت "عبدالحليم" إلى ضرورة تطبيق الخطة بشكل جزئي على أن يكون فتح المؤسسات تدريجيًا مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا تفاقم الوضع سيتم الغلق موضحة أن قانون الطوارئ بعد تعديله أعطى لرئيس الجمهورية   الصلاحيات بأخذ قرارات طارئة في مثل هذه الأوقات دون الرجوع لمجلس النواب.

 

وشددت على أهمية نشر برامج التوعية على نطاق واسع داخل المجتمع  قبل تطبيق أي عقوبات مع توفير أدوات الوقاية أولًا من كمامات وقفازات  معقمة ونظيفة، لافتة إلى أنها تقدمت بطلب إحاطة مؤخرا بتوفير الكمامات حتى وإن يتم صرفها على بطاقات التموين.

 

وطالبت عضو مجلس النواب، وسائل الاعلام بلعب دور فعلي في توعية المواطنين، مشيرة إلى أن البرامج الحالية لا يوجد بها أي توعية فهي مجرد إعلانات فقط دون برنامج توعوي واحد.