السبت 5 اكتوبر 2024

جوتيريش: العالم يدفع ثمنا باهظا لتباين استراتيجيات الدول حيال "كورونا"

18-5-2020 | 17:20

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الإثنين من أن العالم يدفع ثمنا باهظا لتباين استراتيجيات الدول حيال مواجهة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).


وقال جوتيريش - في كلمته أمام اجتماع الجمعية السنوية الـ73 لمنظمة الصحة العالمية، والذي ينعقد اليوم افتراضياً للمرة الأولى في تاريخ المنظمة - "إن كوفيد-19 يجب أن يكون بمثابة دعوة لليقظة، وحان الوقت لإنهاء الغطرسة"، بحسب نص كلمته الذي نقله الموقع الإلكتروني الرسمي للأمم المتحدة.


وأضاف جوتيريش أن التهديدات العالمية القاتلة تتطلب وحدة وتضامنا جديدين، وتابع "رأينا بعض التضامن ولكن قليلا من الوحدة في استجابتنا لكوفيد-19".


وقال جوتيريس إن العديد من الدول تجاهلت توصيات منظمة الصحة العالمية بشأن فيروس كورونا، مضيفا أن الدول اتبعت استراتيجيات متباينة ومتعارضة أحيانا، "وندفع جميعنا ثمناً باهظا".


وبين أنه "نتيجة لذلك، انتشر الفيروس في جميع أنحاء العالم وينتقل الآن إلى جنوب العالم، حيث قد يكون تأثيره أكثر تدميرا"، ونخاطر بحدوث مزيد الارتفاعات والموجات".


وشدد جويتريش على ليس هناك خيار بين معالجة التأثير الصحي لهذه الجائحة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية، وأضاف "ما لم نسيطر على انتشار الفيروس ، فلن يتعافى الاقتصاد أبداً".


وشدد جوتيريش على ضرورة توفير لقاح فيروس كورونا "للجميع" عندما يتم التوصل إليه.