الثلاثاء 4 يونيو 2024

سفارة الصين بالقاهرة: إدراج تشريع خاص بهونج كونج على جدول أعمال مجلس نواب الشعب الصيني

أخبار22-5-2020 | 10:42

  

 قال جياو جينشيان المتحدث باسم السفارة الصينية بالقاهرة إن الأمن القومي هو الأساس الذي يقوم عليه استقرار البلاد ومنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة تعد جزءا لا يتجزأ من الصين ، وإن دعم الأمن القومي يخدم المصالح الاساسية لجميع الصينيين بما في ذلك مواطنو هونج كونج وهو شرط مسبق لضمان للإزدهار والاستقرار طويل الاجل لهذه المنطقة .


وأضاف في تصريح صحفي وزعته سفارة الصين بالقاهرة اليوم أن مجلس نواب الشعب الصيني الذي افتتح اعمال دورته السنوية أمس قرر إدراج تشريع خاص على جدول أعماله يتعلق بالأمن القومي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة . مشيرا إلي أن الصين اتخذت هذا الاجراء لحماية أمنها القومي وخطوة أساسية لحماية " دولة واحدة ونظامان".


وأفاد أن هونج كونج تعد واحدة من الأماكن التي يوجد بها أكثر النظم القانونية وآليات التنفيذ معيبة وضعف المؤسسات لحماية الأمن القومي.مشيرا إلى أن حكومة المنطقة الإدارية الخاصة تواجه تهديدات حقيقية وأضرارا جسيمة علي الامن القومي وتفتقر إلى القدرة الأساسية لتنفيذ التشريع بمفردها ولهذا دفعت الحكومة المركزية الصينية بتشريع جديد علي الصعيد الوطني بهدف إصلاح ثغرة الأمن القومي والتأكيد على مبدأ "دولة واحدة ونظامان."


ونوه إلي أن للمجلس الوطني يعد أعلي جهاز في سلطة الدولة بالصين ويمنح الدستور والقانون الاساسي لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة السلطة والمسئولية للتشاور بشأن تشريع يدعم الأمن القومي في المنطقة. مضيفا أن الصين عازمة أن تبقي علي مبدأ " دولة واحدة ونظامان " بدون تغيير ، وتعمل بعزيمة علي ضمان تقدم "دولة واحدة ونظامان علي المسار الصحيح .