الإثنين 1 يوليو 2024

فضيحة الزمالك والجبلاية.. منصور يحمل أبوريدة المسئولية ويحذر من توقيع أية عقوبة على النادى

19-4-2017 | 13:06

تقرير: محمد القاضى

تفاقمت الأزمة بين مجلس إدارة الزمالك واتحاد الكرة بسبب إصرار المجلس الأبيض على عدم أداء فريق الكرة لمباراته المؤجلة مع المقاصة بسبب عدم وضوح الرؤية كاملة من جانب المسئولين فى اتحاد الكرة، الذين أصروا على إلزام الزمالك بأداء اللقاء، وانتهى المسلسل الهزلى برفض الزمالك المشاركة، وإعلان حكم اللقاء محمد فاروق انسحاب الأبيض من اللقاء عقب الالتزام باللائحة الأساسية المنظمة للبطولة، والمعتمدة من قبل الجمعية العمومية للاتحاد.

مجلس إدارة نادى الزمالك برر موقفه واتهم المستشار مرتضى منصور، رئيس الزمالك، مجلس إدارة الاتحاد بالعشوائية والارتجالية والتخبط، رافضًا توقيع أية عقوبة على فريقه ومصعدًا الأزمة مع مسئولى الاتحاد.

ودخل مجلس إدارة الأبيض فى مواجهة مباشرة مع مجلس إدارة الاتحاد، حيث سيواجه النادى قرار من لجنة المسابقات باتحاد الكرة بخصم ثلاث نقاط من الفريق فى ختام مباريات هذا الموسم، بجانب تغريمه مبلغ ٢٠٠ ألف جنيه، بالإضافة إلى تحميل النادى تكاليف المباراة والإعلانات وحقوق البث الفضائى.

من جانبه وجه المستشار مرتضى منصور اتهامًا مباشرًا إلى مسئولى مجلس إدارة الاتحاد وبالتحديد المهندس هانى أبو ريدة، رئيس الجبلاية، بأنه السبب المباشر وراء الأزمة مؤكدا أن أبوريدة لم يقم بإبلاغه رسميًا أن المباراة سيتم إقامتها الأحد الماضى.

وقال منصور: إن الزمالك لم ينسحب من مواجهة المقاصة، حيث إن هانى أبو ريدة أبلغه فى اتصال هاتفى فى الجمعة الماضي أن المباراة سوف يتم إقامتها يوم الثلاثاء، وليس الأحد، فى تمام الساعة السابعة والنصف، على ملعب ستاد بترو سبورت، مشيرًا إلى أن العميد ثروت سويلم المدير التنفيذى للجبلاية، اتصل به وطالبه بضرورة أن يتعاون الزمالك من خلال لعب كل المباريات المؤجلة له فى أقرب وقت ممكن.

وحدد رئيس الزمالك شروطه لكى يلعب فريقه بقية مبارياته المؤجلة، بإلزام أبو ريدة وثروت سويلم بتقديم اعتذار رسمى إلى نادى الزمالك، عما حدث من ملابسات أدت إلى تصعيد الموقف مع مجلس إدارة الزمالك، وبعد ذلك من الممكن أن يوافق رئيس الزمالك على الجلوس على مائدة المفاوضات مع مسئولى الاتحاد.

فى المقابل أبدى حازم إمام، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة غضبه وأسفه الشديد من تصرف نادى الزمالك، وعدم الذهاب إلى ملاعب بتروسبورت، حيث يرى أن هذا التصرف لم يره فى أى مكان فى العالم، واصفًا ماحدث بأنه مهزلة حقيقية بكل ماتحمله الكلمة من معان.

وقال حازم لم نر ذلك من قبل وماحدث سيظهر مصر فى شكل سيئ لم نتمنه مطلقا وعلى المسئولين عن الكرة فى مصر توضيح الموقف للرأى العام وإبراز المسئول عن تلك المهزلة، مشيرًا إلى أن الوضع الحالى سيتم نقله للعالم أجمع وبشكل سلبى وسيؤثر على سمعة الكرة المصرية فهل يعقل أن يتم تناقل هذه المهزلة عبر الفضائيات، مطالبا المسئولين بضروة إظهار الحقيقة بشكل كامل.

واختتم عضو مجلس الجبلاية كلامه مؤكدًا على أنه أمر محزن أن يتم وضع الزمالك فى شكل الفريق المنسحب من المباراة، فالزمالك ناد كبير، وغير مقبول من مسئوليه فرض هذا الموقف عليه.

على الجانب الآخر أكد عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة، أن الاتحاد لم يتخذ أى قرار رسمى يخص المباراة، ولكن طبقا للأحداث تم اعتبار الزمالك منسحبا بعد ٢٠ دقيقة من عدم نزول لاعبيه إلى أرض الملعب، مضيفا أنه ينتظر تقرير مراقب المباراة بشأن ما حدث، على يتم اتخاذ القرار السليم بما يتوافق مع اللوائح والقواعد المعتمدة من قبل الجمعية العمومية للاتحاد.

وأشار إلى أن العقوبة، التى ينتظرها نادى الزمالك سوف يتم اتخاذها فى أسرع وقت ممكن، ليحصل كل ناد على حقه، وفى حالة عدم اتخاذ مجلس الجبلاية القرار السليم فيما يخص الأزمة، فإنه سوف يتقدم باستقالة رسمية إلى إدارة الاتحاد، لصعوبة الاستمرار فى المنظومة الرياضية بهذه الطريقة.

على صعيد آخر قال أحمد مرتضى منصور، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك، والمشرف العام على الفريق، إن مجلس إدارة اتحاد الكرة المسئول الأول عن الأزمة، التى حدثت فى المباراة، لأنه تعمد إظهار الزمالك فى شكل المنسحب من المواجهة.

وأضاف أن لجنة المسابقات بالاتحاد تكيل بمكيالين، وأن الرأى العام الزملكاوى لابد أن يعلم أن نادى الزمالك لم يقصد إقحام نفسه فى تلك الأزمة بالذات، بدليل الرغبة فى أداء المباراة فى أى وقت غير الذى حددته لجنة المسابقات.