السبت 6 يوليو 2024

خبير اقتصادي: مبادرة «المركزي» بإسقاط ديون المتعثرين حمت المنشآت الوطنية من الانهيار بسبب كورونا

أخبار3-6-2020 | 15:44

قال الدكتور أحمد خزيم الخبير الاقتصادي ، إن المبادرات التي قدمها البنك المركزي من أجل دعم الاقتصاد تعد أحد الخطوات المهمة فى ظل تأثر الاقتصاد المصري بجائحة كورونا، كباقي اقتصاديات العالم.


وأضاف خزيم في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن تأجيل سداد أقساط القروض يسهم في تخفيف الأعباء وخاصة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، والذي من شأنه أن يكلفنا فاتورة أكبر تتمثل فى تقليل الناتج القومي والاستيرادي، مشيرا إلي أن الأهم من إصدار القرار هو متابعته.


وأشار إلى أن إسقاط الديون المتعثرة للأفراد والشركات، طبقا للمبادرة التي أعلن عنها البنك المركزي، يسهم فى تقليل البطالة وزيادة الناتج القومى، حيث يمنح الفرصة لهذه الجهات لفتح صفحة جديدة تمكنها من التعامل مع البنوك والعودة مجددا للإنتاج.


وأكد خزيم أن مبادرة إسقاط الديون المتعثرين كلفت الدولة  الكثير، لكنها على المدى القصير والمتوسط سوف تسهم في إنهاء حالة الركود الاقتصادي التي تتبعها زيادة البطالة وقلة الناتج القومى، وهو ما سيصبح رقما مكلفا للدولة حال حدوثه.


وأضاف إن اتخاذ هذه الإجراءات من شأنه أن يسهم في الحفاظ على المنشآت الوطنية والمنتجة، وعدم خروجها من السوق، مشيرا إلى أن مصر تضررت كثيرا في إيرادات العملة الصعبة من السياحة وقناة السويس، وتحويلات المصريين بالخارج.


وطالب الخبير الاقتصادي، البنك المركز بضخ قروض حسنة بفائدة 1% للمؤسسات والشركات التعليمية، من أجل انشاء وحدات رعاية مركزة في المصانع والشركات، والتي تضمن عودة العمل ودوران عجلة الاقتصاد، وتأمين سلامة العاملين بها، من أجل مساعدة الدولة على زيادة عدد أسرة، العلاج والارتقاء بالقطاع الصحي في مواجهة أزمة كورونا.