الأربعاء 15 مايو 2024

ترحيب دولي كبير بإعلان القاهرة لوقف إطلاق النار في ليبيا: أساس لبدء عملية سياسية جادة.. وعودة الأطراف الليبية إلى مفاوضات الأمم المتحدة ضرورة

تحقيقات6-6-2020 | 23:04

توالت ردود الأفعال العالمية على ""مبادرة القاهرة" التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي وقائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح - عقب مباحثاتهم في وقت سابق اليوم - لإنهاء الأزمة الليبية.

 

وتشمل "مبادرة القاهرة" مقترحات لإعلان وقف إطلاق النار في عموم ليبيا اعتبارا من 8 يونيو، وتؤكد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية واستقلالها واحترام كافة الجهود والمبادرات والقرارات الدولية، وتجدد الدعوة إلى استئناف مفاوضات السلام في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة بصيغة "5+5".

 

واشنطن: 

 

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، عن ترحيبها بالجهود المصرية لدعم وقف إطلاق النار في ليبيا.

 

وشددت الخارجية الأمريكية - وفقا لقناة (العربية) الإخبارية - على ضرورة عودة الأطراف الليبية إلى مفاوضات الأمم المتحدة.

 

كما رحبت السفارة الأمريكية في ليبيا اليوم السبت بالمبادرة المصرية التي تهدف إلى حل شامل للأزمة الليبية، متضمنة الوقف الفوري لإطلاق النار في ليبيا.

 

وقالت السفارة - في بيان بثته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) اليوم - "نرحب بجهود مصر وغيرها من الدول لدعم العودة إلى المفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وإعلان وقف إطلاق النار".

 

وأوضحت "تراقب الولايات المتحدة باهتمام ظهور الأصوات السياسية في شرق ليبيا"، معربة عن تطلعها إلى "رؤية هذه الأصوات منخرطة في حوار سياسي وطني حقيقي فور استئناف محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) التي تستضيفها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بشأن وقف إطلاق النار".

 

وأضافت السفارة "ندعو جميع الأطراف للمشاركة - بحسن نية - في وقف القتال والعودة إلى المفاوضات السياسية التي تقودها الأمم المتحدة".

 

موسكو:

 

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أن موسكو تعتبر مبادرة القاهرة حول ليبيا أساسا لبدء عملية سياسية جادة.

 

وقال بوحدانوف - في تصريحاته لوكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "نرحب بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونعتبرها أساسا جيدا لبدء عملية سياسية جادة. والمبادرة تتحدث حول ذلك بشكل مفصل".

 

كما رحبت السفارة الروسية في القاهرة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء الأزمة الليبية، واصفة إياها بـ"المهمة".

 

وذكرت السفارة - على حسابها عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) اليوم السبت، وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية - أن مصر تقدمت اليوم بمبادرة هامة لإنهاء الأزمة في ليبيا، ونرحب بكل الجهود الرامية إلى تسوية النزاع واستعادة السلام في كافة الأراضي الليبية".


الإمارات:

 

ثمن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، الدور المحوري الذي تقوم به مصر في دعم الاستقرار والسلام في المنطقة، مؤكدا أن دولة الإمارات حريصة على إنهاء الاقتتال في ليبيا الشقيقة فورا، وترى أن المبادرة المصرية تمثل بارقة أمل لتحقيق هذا الهدف، داعيا حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي إلى الاستجابة للمبادرة المصرية.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم السبت، أن ذلك جاء اتصال هاتفي بين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووزير الخارجية سامح شكري اليوم، جرى خلاله تبادل وجهات النظر حول آخر المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة الإقليمية، وبحثا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

وثمن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الجهود المباركة والحثيثة التي قامت بها مصر التي أثمرت عن (إعلان القاهرة)، الذي يسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار وتعزيز فرص الحل السياسي في ليبيا.

 

وأكد أهمية التكاتف العربي والوقوف صفاً واحداً في وجه محاولات تهديد أمن واستقرار العالم العربي، مطالبا بالحد من التدخلات الاقليمية في الشؤون العربية، مشيدا بمستوى التنسيق والتشاور مع جمهورية مصر العربية للتصدي للتحديات والمخاطر التي تواجه المنطقة .

 

الرياض:

رحبت المملكة العربية السعودية بالجهود المصرية الهادفة إلى حل الأزمة الليبية، مؤكدة تأييدها دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى وقف إطلاق النار في ليبيا اعتباراً من يوم الاثنين المقبل وفق المبادرة التي تضمنها إعلان القاهرة اليوم السبت.

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المملكة أكدت ترحيبها بكافة الجهود الدولية التي تدعو إلى وقف القتال في ليبيا والعودة للمسار السياسي على قاعدة المبادرات والقرارات الدولية ذات الصلة بما في ذلك ما تم التوافق عليه في مؤتمري برلين وجنيف.

 

وأضافت أنه إنطلاقا من سياسة المملكة السعودية الثابتة في دعم جهود تخفيض حدة الصراعات في المنطقة والمحافظة على وحدة أراضي الدول العربية وحمايتها من التدخلات الخارجية وتغليب لغة الحوار بين الأشقاء على لغة السلاح وحل الأزمات سياسياً وعدم جدوى محاولات حلها عسكرياً، فإنها تحث جميع الأطراف الليبية وفي مقدمتها حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي على تغليب المصلحة الوطنية الليبية والوقف الفوري لإطلاق النار والبدء في مفاوضات سياسية عاجلة وشاملة برعاية الأمم المتحدة وبما يكفل عودة الأمن والاستقرار إلى ليبيا والمحافظة على وحدة وسلامة أراضيها وحمايتها من التدخلات الخارجية.

 

البرلمان العربي:

 

رحب الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي رئيس البرلمان العربي بإعلان القاهرة الذي أطلقه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لحل الأزمة الليبية والحفاظ على وحدة واستقرار ليبيا.

 

وأكد رئيس البرلمان العربي أن هذا الإعلان يضع خريطة طريق للحل السياسي في ليبيا، ويهدف إلى إنهاء الاقتتال بين أبناء الشعب الليبي، وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من كافة الأراضي الليبية.

 

ودعا رئيس البرلمان العربي كافة الأطراف الليبية إلى التجاوب مع هذا الإعلان حقناً لدماء الليبيين وحفاظاً على سيادة ليبيا ووحدتها ووضع مصلحة ليبيا فوق أي اعتبار.

 

وثمن رئيس البرلمان العربي عالياً الجهود المخلصة التي تبذلها جمهورية مصر العربية بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنهاء الصراع المسلح بين أبناء الشعب الليبي والحفاظ على وحدة وسلامة ليبيا والنأي بها بعيداً عن التدخلات الخارجية التي تهدف إلى إطالة أمد الصراع ونهب مقدرات الشعب الليبي.

 

 

المنامة:

رحبت وزارة خارجية مملكة البحرين، بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي الداعية إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، والالتزام بالمسار السياسي من أجل تحقيق تطلعات وطموحات الشعب الليبي الشقيق في الأمن والاستقرار.

 

وأكدت الوزارة - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء البحرينية (بنا) اليوم السبت- دعم مملكة البحرين لجميع الجهود، التي تقوم بها مصر من أجل حفظ الأمن القومي العربي والدفاع عن المصالح والقضايا العربية.

 

وشدت على ضرورة تجاوب جميع الأطراف في ليبيا مع هذه المبادرة، وتغليب الصالح الوطني لتحقيق التنمية والرخاء للشعب الليبي الشقيق، وترسيخ الأمن والاستقرار فيها وضمان وحدة وسلامة أراضيها.

 

عمان:

 

ثمّن الأردن اليوم السبت الجهود التي تقوم بها مصر لحل الأزمة الليبية والتي أسفرت عن "إعلان القاهرة" الذي جاء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي - في بيان للخارجية اليوم - إن المملكة تثمن الجهود المصرية التي ثمرت "إعلان القاهرة" الذي يشكل إنجازاً مهماً.

 

وأكد الصفدي أن الإعلان يمثل مبادرة منسجمة مع المبادرات الدولية "يجب دعمها للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية يحمي ليبيا ووحدتها واستقرارها عبر حوار ليبي".

 


    Dr.Radwa
    Egypt Air