الخميس 20 يونيو 2024

«الغباشي»: التغاضي عن الانتهاكات التركية في ليبيا سببه لعبة التوازنات في المنطقة

أخبار7-6-2020 | 21:16

قال اللواء محمد الغباشي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن التغاضي عن الانتهاكات والتجاوزات التركية في دعم مليشيات والجماعات الإرهابية في ليبيا يأتي نتيجة عقد صفقات خارجية ومصالح على غرار ما يحدث في سوريا ، مشددا على أن تركيا كانت على خلاف مع روسيا في سوريا إلا أن الأوضاع تغيرت في ليبيا ولكن تبقى المصالح واحدة.


وأكد الخبير العسكري والاستراتيجي لـ"الهلال اليوم" أن ما يحدث في ليبيا ليس مقتصرا فقط على تركيا بل هي لعبة توازنات وقوى دولية مثل ما حدث في سوريا، موضحا أن ما تفعله تركيا سواء بدعم الإرهاب أو إقحام نفسها في شئون دول أخرى يأتي وفق موازنات دولية .


وأشار إلى أن هناك مراعاة للمصالح في ما يحدث سواء في السيناريو الليبي أو السوري مؤكدا أن تركيا جمعت العناصر الإرهابية من كل دول العالم في البداية وأدخلتها إلى سوريا على مرأى ومسمع من العالم، حيث نشرت دوريات تحت إشراف المخابرات التركية لتسللها داخل الأراضي السورية.


وبين أن السيناريو، في ليبيا عكس سوريا، فبعد أن باركت أمريكا التدخل التركي حيث جمع أوردغان11 ألف مرتزق ونقلهم إلى ليبيا بعدد لا نهائي من السفن بعلم الولايات المتحدة بجانب السيارات المدرعة والطائرات F16  برغم أن الأقمار الأوروبية وأمريكا رصدت كل ذلك دون تحرك، مشددا على أن ما يحدث في ليبيا هو صراع قوى على غرار سوريا.


وكان الرئيس السيسي، أعلن أمس السبت، بنود مبادرة لتسوية الأزمة الليبية، تشمل إعلانا دستوريا لتنظيم أسس المرحلة المقبلة، وضرورة إخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضى الليبية وتفكيك أسلحتها، معربا عن تطلع مصر لمساندة الخطوة البناءة لإنهاء الأزمة الليبية، بحضور المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية .