الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ قانون دستوري: خبرات وكفاءات أعضاء «مجلس الشيوخ» تعزز ضبط الشق التشريعي للدولة

أخبار8-6-2020 | 13:51

قال الدكتور صبري السنوسي أستاذ القانون الدستوري، وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إن عودة مجلس الشيوخ سوف تصبح ضامنا لجودة التشريعات من خلال احترام ما نص عليه الدستور المصري عبر منحه كافة الصلاحيات التي تمكنه من ممارسة اختصاصه، ليكون شريكا رئيسا فى إصدار التشريعات.


وأشار السنوسي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إلى أن الموضوعات التي تعرض على المجلس ، تنقسم إلى نوعين الأول موضوعات وجوبية، لابد أن تعرض عليه بينما هناك موضوعات أخري "جوازية"، من الممكن أن تعرض أو لا تعرض، مضيفا أن عودة مجلس الشيوخ تعزز ضبط الشق التشريعي للدولة، عن طريق الخبرات والكفاءات الموجودة بالمجلس.


وأضاف، إن الدستور منح الحق لرئيس الجمهورية في تعيين ثلث أعضاء المجلس "100 عضو"، وهو ما يعطيه الحق في إضافة وتدعيم المجلس بالخبراء والكفاءات التي تضمن جودة التشريع .


وأكد أستاذ القانون الدستوري، أن وجود مجلس الشيوخ من المؤكد أنه يمد أنظمة الدولة بالخبرات والكفاءات التي تحتاجها، والتي تحقق ضبطا فى الشق التشريعي فى الدولة، وهو ما أثبتته التجربة خلال الفترة الماضية عقب إلغاء مجلس الشورى والتي أكدت مدى حاجتنا لأهل الخبرة والاختصاصات ليدلوا بدلوهم فى العديد من القضايا والتشريعات.