الخميس 23 مايو 2024

بشارة: استخدام الطاقة المتجددة في الإعلانات في صالح الدولة والشركات والمعلنين

أخبار9-6-2020 | 21:17

قال الدكتور عادل بشارة خبير الطاقة المتجددة وتخطيط وترشيد الطاقة إن إنشاء جهاز قومي لتنظيم الإعلانات ووضع آليات وضوابط للإعلان على الطرق يمثل أهمية كبرى للدولة نظرا للاستفادة من العائد وتوفير الطاقة.


وأضاف بشارة في تصريحات لــ"الهلال اليوم" إن القانون يسمح باستخدام الطاقة الشمسية ما يقلل التكاليف العالية التي تتكبدها الدولة لتوصيل الكهرباء لتلك الإعلانات، مشيرا إلى أن تلك الكهرباء الناتجة عن الطاقة الشمسية تكلفتها محدودة ومعمرة وميسرة كما أن استخدام مصابيح الليد  ستقلل من تكلفة الإعلانات وتزيد من زيادة العرض.


وتابع بشارة ، مع الاعتماد على الطاقة المتجددة ستقل تكلفة التشغيل والصيانة، مشيرا إلى أن ذلك سيصب في صالح الدولة وشركات الدعاية لأن ذلك يؤدي إلى تقليل استخدام الكهرباء والمواد البترولية المدعمة كما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.


وأكد بشارة أن القانون سيسمح بفتح شركات جديدة لاستيراد وتركيب المعدات مل يؤدي إلى زيادة فرص العمل ويعود على الاقتصاد بزيادة الموارد  وتوفير الكهرباء للاستفادة منها في مجالات أخرى.

 

وكان مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، قد وافق مبدئيا على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم الإعلانات على الطرق العامة، فى مجموعه.

 ويهدف مشروع القانون، إلي إنشاء الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات، وتكون له الشخصية الاعتبارية ويختص دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات واللافتات على الطرق العامة، مع مراعاة النظم العام والآداب، ويضع أحكاماً تتناول تنظيم مجال الإعلانات واللافتات بكافة أنواعها وباختلاف نطاق طبيعتها سواء كان ذلك داخل وحدات الإدارة المحلية أو على الطرق بأنواعها لضمان سهولة التطبيق.

وينص مشروع القانون علي إنشاء جهاز قومى لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة، يحدد آليات وضوابط الإعلان علي الطرق، يكون للجهاز الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويختص الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات على الطرق العامة دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات واللافتات على الطرق العامة بما فيها استخدام الطاقة المتجددة والمصابيح الموفرة للطاقة وكاميرات المراقبة، مع مراعاة النظام العام والآداب العامة.