الأحد 2 يونيو 2024

خبيرة اقتصادية: السياسات التي اتخذتها الدولة ستسمح لنا بالخروج من أزمة كورونا بوضع أفضل من بعض الدول الكبرى

اقتصاد10-6-2020 | 13:02

أكدت الدكتورة يمنى الحماقى أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، أهمية برنامج الإصلاح الاقتصادى الناجح، الذي تم تطبيقه منذ صيف 2019، لافتةً إلى أن السياسات المالية والنقدية أعطت للدولة دفعة قوية لمواجهة أزمة كورونا، مما سيسمح لها بالخروج من الأزمة بوضع أفضل من بعض الدول الكبرى من الناحية المالية.


وأضافت في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" أن البنك المركزي، أطلق عددًا من المبادرات الهامة والخاصة بالصناعة والمشروعات الصغيرة، والتى لعبت دورًا كبيرًا في عودة الاقتصاد المصري إلى سابق معدلاته.


وأشارت إلى أن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة، كان لها الفضل الأكبر في احتواء التداعيات الاقتصادية، مما ساعد على احتفاظ مصر باستقرارها خلال الفترة الحالية، موضحة أن جميع المبادرات كان هدفها الأساسي، دفع عجلة الاقتصاد وزيادة فرص العمالة والحد من الاستيراد بتوفير مستلزمات الإنتاج.


وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، قد أكدت أن الحكومة المصرية لم تسمح لوباء "كوفيد-19" بأن يعرقل مسيرة الإصلاح الهيكلي التي تقوم بها من أجل مواصلة جهود الإصلاح الحالية، موضحةً أنها لا تركز على الاستجابة للتأثير المباشر لفيروس كورونا فحسب بل تتطلع في حقيقة الأمر إلى المستقبل.


وأوضحت أنه في أعقاب هذه الجائحة ستتميز الدول بقدر الجهود التي بذلتها سعيًا منها لتنفيذ إصلاحات هيكلية تساعد على وضع الاقتصاد على المسار الصحيح؛ من أجل خلق المزيد من فرص العمل وتحقيق أكبر قدر من النمو الشامل، مشيرة "وهذا أمر استطعنا أن نحققه كما تمكنا قبل جائحة الوباء من تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادى ناجح جدًا في صيف 2019، وهذا سمح لنا بدخول هذه الأزمة ونحن في وضع جيد من الناحية المالية".