الأربعاء 15 مايو 2024

أستاذ اقتصاد: الزراعة والتصنيع الزراعي لهما الأولوية الفترة المقبلة لتعويض نقص الاحتياطي النقدي

أخبار10-6-2020 | 14:25

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن جائحة كورونا أدت إلى توقف حركة الطيران وتراجع الاستيراد وتدقيق الإجراءات التي أثرت على الاقتصاد في كل دول العالم ومن بينها مصر، مضيفا إن الحكومة بدأت في اتخاذ خطواتها لمواجهة تداعيات هذه الجائحة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الخطوة الأولى التي بدأت الدولة في اتخاذها هي زيادة المكون الداخلي في الصناعات والتقليل من المكون الخارجي الذي يتم استيراده من الخارج، مضيفا إن ذلك يتحقق بتحفيز للصناعات المغذية للوصول إلى منتج يكاد يكون بالكامل صناعة محلية لتحجيم درجة الاعتماد على الآخر.


وأضاف إن جائحة كورونا أثرت على الاحتياطي النقدي الأجنبي والذي كان يبلغ 45 مليار دولار إلا أنه تراجع إلى نحو 36 مليار دولار بسبب تأثر تحويلات المصريين من الخارج وتوقف السياحة وتراجع التصدير إلى أضيق الحدود، مضيفة إن هذا يتطلب إيجاد بدائل للنقد الأجنبي بالتركيز على عدة قطاعات.


وأكد أن أهم المجالات المفترض يتم التركيز عليها خلال الفترة المقبلة توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين في الزراعة والتصنيع الزراعي ، وهو أمر تقوم به مصر بالفعل، مشيرا إلى أهمية التوسع في تصنيع المنتجات الضرورية للتصدير، إلى جانب الاهتمام بالمنتجات الرئيسية البديلة للمكون الأجنبي.