الأحد 9 يونيو 2024

حلقة خاصة عن سيد مكاوي بـ«صوت العرب»

19-4-2017 | 16:14

تقدم إذاعة "صوت العرب"، الجمعة القادمة، برنامج حكايات من بستان المنوعات،  وهي حلقه خاصه بمناسبة الاحتفال بذكرى رحيل الشيخ سيد مكاوي، الملحن القدير.

وتستضيف الحلقة الناقد الموسيقي الدكتور أيمن محفوظ، للحديث عن إنجازات سيد مكاوى وأعماله المختلفة وإعداد وتقديم كوثر إبراهيم.

وتقدم الإذاعة برنامج: "تجليات صوفية" وتدور الحلقة حول ذكرى الشيخ محمد الفيومي أحد عمالقة الابتهالات والتواشيح الدينية في القرن الماضي، وأول أزهري قام بالغناء، ولُقب بـ«شيخ المنشدين».

وُلد «الفيومي» كفيفاً سنة 1905 بحي الجمالية، فعوَّضه الله عن بصره صوتاَ عذباً وأذناً مرهفة، أهَّلاه ليتبوأ منازل الإنشاد الأولى، ونشأ في ظل تعاليم والده الأزهري الذي كان يعمل مصححاً للغة العربية بالأزهر الشريف اشتهر الشيخ محمد الفيومي بحسن المعشر وسرعة البديهة، ما جعله محل حب وحفاوة لدى الجميع، وكان بيته قبلة للأصدقاء من الفنانين والمبدعين، وسرعان ما لمع الشيخ الفيومي قارئاً ومنشداً واكتسب تقدير كبار القراء والمنشدين.

  • الناس الشيخ محمد الفيومي الامتداد الطبيعي للشيخ على محمود وتربع على عرش الغناء والإنشاد الديني في بداية الخمسينيات، وأصبح من كبار المبتهلين بالإذاعة المصرية، وفى 1954 شارك الشيخ الفيومي بالتواشيح الدينية فى فيلم «عزيزة»، وفى 1956 في فيلم «رصيف نمرة 5».