الثلاثاء 2 يوليو 2024

وزيرة الثقافة ناعية مهندس الديكور حسين العزبى: ساحة التشكيل فقدت ساحر الصورة المسرحية

فن12-6-2020 | 23:19

نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مهندس الديكور والتشكيلى الدكتور حسين العزبى، الذى توفي مساء اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 73 عاما بعد صراع مع المرض.


وأكدت عبدالدايم، في تصريح اليوم، أن ساحة التشكيل المصرى فقدت ساحر الصورة المسرحية بعد نجاحه فى ابتكار أساليب جديدة فى فن الديكور، مشيرة إلى أن الراحل أحد العباقرة الذين ستظل ذكراهم خالدة فى ذاكرة التاريخ.


يذكر أن الفنان التشكيلى ومهندس الديكور حسين العزبى تخرج فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1971 قسم ديكور، ودرس عامين بالقسم الحر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة 1969، و1970 "قسم الديكور المسرحى"، كما عمل أستاذا للتصميم والأزياء بكلية الأداب جامعة حلوان، وعضو ومقرر شعبة الديكور بنقابة المهن التمثيلية.


كما صمم ديكور وملابس نحو 75 عملا مسرحيا شهيرا، وحصل على العديد من شهادات التقدير والجوائز المحلية والدولية منها جائزة المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب، وجائزة وزارة الثقافة في الديكور المسرحى، ومن الجوائز الدولية شهادة تقديرية أوسكار من (C.A.T) الدولية في الديكور، وكرمته وزارة الثقافة فى افتتاح الدورة 11 من مهرجان المسرح القومى 2018.