الأحد 30 يونيو 2024

الأجهزة التنفيذية بالمحافظات تشن حملات تموينية ورقابية لضبط وردع المخالفين للقانون

14-6-2020 | 17:26

شنت الأجهزة التنفيذية حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق وردع المخالفين للقانون .


ففي محافظة الدقهلية، شن مفتشو إدارة الرقابة التموينية بالمحافظة بإشراف السيد دايرة وكيل وزارة التموين بالدقهلية حملة تموينية مفاجئة على المخابز بمركز ومدينة بنى عبيد بالمحافظة لمتابعة مدى التزامها بالشروط والمواصفات .


وقال وكيل وزارة التموين إن الحملة أسفرت عن تحرير 15 محضرا لمخالفات متنوعة شملت ضبط 3 قضايا تصرف في الدقيق البلدي بكمية إجمالية قدرها 46 شكارة دقيق بلدي مخصص للمخابز البلدية وقضية تجميع 60 بطاقة تموينية ذكية و8 قضايا إنتاج خبز بلدي ناقص الوزن وقضيتين إنتاج خبز بلدي غير مطابق للمواصفات وقضية استخدام أسطوانة بوتاجاز في غير الغرض وعدم تمكين رجال الضبط القضائي من تأدية عملهم وذلك يأتي في إطار توجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية بتكثيف الحملات التموينية على المخابز والمنشآت ومحلات الأغذية والبدالين التموينين لمواجهة كافة أشكال الغش التجارى والتلاعب فى إنتاج الخبز وفي صرف المقررات التموينية للمواطنين بنطاق المحافظة .


ووجه المحافظ وكيل وزارة التموين بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية حيال المخالفين بالقضايا المشار إليها.


وفى ذات السياق، أكد المحافظ على استمرار وتواصل تنفيذ الحملات التموينية بنطاق المحافظة بهدف تحقيق الانضباط فى تدوال السلع والتصدى لجميع المحاولات التى تستهدف المخالفة والتلاعب بأقوات المواطنين والتعامل بكل الحسم والحزم مع كافة أشكال المخالفات تطبيقا للقانون وحرصا على توفير السلع للمواطنين بالجوده والوفرة المطلوبة وبالأسعار المناسبة حفظا على حقوق الدولة وحق المواطنين بنطاق المحافظة .


وفي محافظة الغربية، أوضح المحافظ الدكتور طارق رحمي أن الحملات المكبرة خلال شهر مايو الماضي أسفرت عن تحرير 5 آلاف و 375 محضر مخالفة، بالتنسيق مع مديريات التموين والطب البيطري والصحة ومباحث التموين والوحدات المحلية بالمراكز والأحياء بنطاق المحافظة .


وقال المحافظ إنه تم تحرير 2113 محضرا بمعرفة مديرية التموين، و1700 محضر بمعرفة مباحث التموين في مجالات المخابز والأسواق والمواد البترولية وأسفرت هذه المحاضر عن مخالفات عدة منها مواد غذائية منتهية الصلاحية وعدم الإعلان عن الأسعار والبيع بأزيد من التسعيرة وعدم حمل شهادة صحية وغش تجاري والعمل بدون ترخيص والذبح خارج المجازر .


كما أسفرت حملات إدارة مراقبة الأغذية التابعة لمديرية الصحة عن تحرير 910 محاضر من خلال المرور علي 967 منشاة ، كما تم تحرير 140 محضر مخالفة بمعرفة مديرية الطب البيطري، وتم ضبط 37 كجم لحوم، و83.5 كيلو جرام لحوم مجمدة، و56 كجم كبدة ، و5ر30 كيلو جرام أسماك و2ر169 كيلو جرام مصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي .


وفي محافظة المنيا، وجه المحافظ أسامه القاضي رؤساء الوحدات المحلية باستمرار وتكثيف الحملات التموينية، لضبط الأسعار خاصة السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون يوميًا وفرض الرقابة على المخابز البلدية والأسواق ومراقبة الأسعار بالمحلات التجارية والمتابعة المستمرة للحالة العامة بالأسواق والعمل على رصد المخالفات بكافة أنواعها لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .


وأكد المحافظ أن الهدف من تنظيم حملات الرقابة التموينية هو طمأنة المواطنين على مدي توفير جميع السلع من المواد الغذائية، وفرض السيطرة الكاملة على محتكري السلع الغذائية والتصدي بكل حسم لكل من يحاول استغلال الظروف التي تمر بها البلاد وخاصة مع أزمة فيروس كورونا المستجد.


من جانبها حررت الوحدة المحلية لمركز العدوة 8 محاضر متنوعة، خلال حملة مكبرة لضبط الأسواق، بالتعاون مع إدارة تموين العدوة، ومباحث التموين بالمركز .


وأوضح محمد عزت رئيس المركز، أن المخالفات تنوعت ما بين سلع مجهولة المصدر، ومنتهية الصلاحية وبيع سلع أعلى من التسعيرة الجبرية وعدم حمل شهاده صحية وعدم الإعلان عن الأسعار .