الثلاثاء 28 مايو 2024

«دعم الخريجين وصغار المربين في مشروع البتلو».. خبراء: الحكومة منحت الشباب قروضا بفائدة متناقصة 5%.. ومتابعة دورية للمربيين مجانا.. وشراكة مع جميعات المجتمع المدني لتدريب الشباب على التربية

تحقيقات16-6-2020 | 17:25

أكد الخبراء في مجال تربية وتعليف الماشية، أن مشروع البتلو، يحقق دخلا وأرباحا كبيرة للشباب والسيدة الريفية، مشيرين إلى أن الدولة ساعدت على تنمية هذا المشروع عن طريق توفير القروض بفائدة متناقصة 5%، وأيضا إذا قام المربي بتسديد القرض خلال 6  أشهر يحصل على نسبة فوائد 2.5%.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، وافقت أمس على تمويل جديد لمشروع البتلو بـ 97 مليون جنيه، يستفيد منها 342 من صغار المربين لشراء وتغذية 5604 رأس ماشية محلية وأيضا مستوردة محسنة وراثياً سريعة النمو لتسمينهم ضمن المشروع القومي لإحياء البتلو.

وبهذا القرض يصبح  إجمالي ما تم تمويله للمشروع حوالى مليار ومائة وثمانية وخمسون مليون جنيه حتى الان لعدد 7352 مستفيد، ولتمويل 82222 رأس ماشية.


دعم الشباب

من جانبها قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والإنتاج الداجني السابقة، إن مشروع البتلو يهدف إلى دعم الشباب والسيدة الريفية، من خلال منحهم قروضا تسدد خلال عام بنسبة فائدة متناقصة 5%.

وأضافت محرز في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن السيدة الريفية لديها ميزة قد لا تكون لدى الشباب وهي وجود مساحة كافية لتربية الماشية في الريف، مؤكدة أن السيدة الريفية نجحت بشكل كبير في مشروع البتلو.

وأشارت إلى أن هناك شراكة مع جمعية مصر الخير والأورمان، حيث يقوما بتعليم وتشغيل الشباب في مزارعهم حتى يكونوا قادرين فيما بعد على إقامة مشروع البتلو، موضحة أن الشباب يستطيعون أخذ 5 مواشي بحيث لا يزيد عن 20 ماشية، بالبطاقة فقط، أما إذا زاد العدد عن 20 فهذا يعد مزرعة ويجب أن يكون لدى المربي سجل تجاري.

وأوضحت أن أي شاب يستطيع ببطاقة الرقم القومي الذهاب إلى بنك التنمية الزراعي أو عن طريق الطب البيطري، لتقوم لجنة بدراسة المساحة التي لدى المتقدم وتحديد كم رأس ماشية تناسبها، موضحة أن رأس الماشية بـ 15 ألف جنيه يتم صرفها، وتسديدها بعد عام من تاريخ الاستلام.


الحفاظ على الثروة الحيوانية

وقال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إن مشروع البتلو أثبت نجاحه خلال السنوات الماضية، حيث استطاع الشباب تسديد القروض وتحقيق مكاسب بنسبة 100%، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية وعدم اللجوء إلى الاستيراد من الخارج.

وأضاف سليمان، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الدولة كانت تخسر كثيرا حينما قام المربيون بذبح البتلو بأوزن تتراوح ما بين 80 إلى 120 كيلو جراما، مما يعطي صافي لحوم نحو 50 كيلو جراما أو أقل، ولكن مشروع تسمين البتلو يهدف إلى ذبح الماشية "عجول أو جاموس" بأوزان تبدأ من 400 كيلو جرام، ليعطي لحم صافي نحو 250 كيلو جراما، مما يوفر في السوق كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ويساهم في تخفيض نسبة الاستيراد والاعتماد على المحلي بجانب تخفيض الأسعار.

وأشار إلى أن أي شاب يستطيع الحصول على قرض مشروع البتلو من أي بنك زراعي على مستوى الجمهورية أو أي إدارة زراعية، بصورة البطاقة القومية فقط، ليحصل على قرض بفائدة بسيطة متناقصة 5%، أي أنه إذا سدد خلال 6 أشهر سيحصل على فائدة 2.5%.