الخميس 27 يونيو 2024

بالفيديو.. مدير خدمات نقل الدم: مصر من أوائل الدول التي استخدمت بلازما المتعافين لعلاج كورونا

أخبار17-6-2020 | 18:09

أكد إيهاب سراج الدين مدير خدمات نقل الدم القومية، أن مصر من أوائل الدول التى اعتمدت بروتوكول استخدام بلازما المتعافين من فيروس كورونا المستجد، فى التعامل مع المصابين الجدد.

 

وأضاف «سراج الدين» -في تصريحات إعلامية- أن مصر أعلنت مؤخرًا عن استقبال المتعافين من فيروس كورونا للتبرع بالبلازما، ولكن بداية استخدام هذا البروتوكول بدأ منذ اعتماد هيئة الدواء والغذاء الامريكية لاستخدامها فى التجارب الإكلينيكية للتعامل مع الفيروس، وذلك فى نهاية مارس الماضى، لافتا إلى أنه تم سحب أول عينة بلازما من متعافي فى مصر بتاريخ  الـ12 من أبريل الماضي. 



وأوضح «سراج الدين» أن وزارة الصحة والسكان حددت 5 أماكن للتبرع ببلازما المتعافين من فيروس كورونا، وهى المركز القومى لنقل الدم، و4 مراكز إقليمية تابعة لخدمات نقل الدم فى طنطا والإسكندرية والمنيا والأقصر.



وأشار«سراج الدين» إلى أن شروط التبرع، وجود ما يفيد إصابة المتبرع بفيروس كورونا، كذلك وجود ما يفيد سحب مسحة سلبية للفيروس مرتين، ومرور فترة من 14 إلى 28 يوما على تعافيه، بخلاف شروط التبرع العادية، وهى أن يتراوح سن المتبرع مابين 18-60 عاما، وخلوه من الأمراض الصدرية والقلبية المزمنة، ومن الفيروسات الكبدية، وألا يكون قد أصيب بها من قبل، وألا يكون مريض سكر ممن يتناول الأنسولين، وألا يكون مريض أورام أو نقص المناعة «الإيدز».