الخميس 27 يونيو 2024

بالفيديو.. مصري يبتكر إنسان آلي لحماية الأطقم الطبية من الإصابة بفيروس كورونا

19-6-2020 | 10:08

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على شاشة التلفزيون المصري، تقريرا عن إنسان آلي ابتكره المهندس المصري محمود الكومي، المتخصص في الميكاترونيكس، لحماية الأطقم الطبية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأشار التقرير إلى أن الروبوت يتم التحكم فيه عن بُعد، ويمكنه أخد مسحات ممن يشبته بأنهم مرضى كوفيد 19 الأمر الذي يحد من التفاعل، وبالتالي من التعرض للخطر، وسط مخاوف من تفشي فيروس كورونا، الروبوت صممه المهندس محمود الكومي، المتخصص في الميكاترونيكس، في محاولة منه لمساعدة الأطقم الطبية خلال  الجائحة.

وأوضح التقرير أنه بعد أكثر من شهر من العمل، أصبح النموذج الحالي من الروبوت قادرًا على قياس درجات الحرارة، وأخذ مسحات من الفم، والتعرف على الوجوه التي لا تغطيها الكمامات، وتقديم النصح للناس بخصوص الرعاية الصحية المناسبة، وبغض النظر عن استخدامه في المستشفيات، يمكن استخدام روبوت "الكومي" في أماكن أخرى.

 

من جانبه قال محمد الكومي، المتخصص في الميكاترونيكس، إن الروبوت يعمل على قياس درجات حرارة المشبته في إصابتهم بالأماكن العامة مثل المولات والبنوك والمطارات، وإذا وجد أن درجة حرارته مرتفعة يُعطي إشارة، كما أن الروبوت يمكنه أخذ المسحة البصمة الجينية، ومسحة الـ pcr بدلا من الطبيب بنفسه، موضحًا أن الروبوت يستطيع أخذ المسحة من الفم، وسيتم تطويره لأخذ المسحة من الأنف بكل دقة وكأنه طبيب حقيقي.