الإثنين 3 يونيو 2024

5 خطوات للتخلص من الوزن الزائد المكتسب خلال فترة الحظر

سيدتي25-6-2020 | 18:20

أدى العزل المنزلى وفترة الإغلاق التي تسبب بها انتشار جائحة كورونا، إلى لجوء الكثيرين إلى تناول الطعام بكثرة ومع البقاء فى المنزل لفترات طويلة وقلة الحركة وعدم الخروج من المنزل إلا فى حالات الضرورة القصوى زاد الوزن نتيجة لهذا بشكل كبير.

 

فإذا كنت تعانين من هذه المشكلة إليك بعض النصائح البسيطة من قبل عالمة النفس دومينيك مولهان وخبيرة التغذية ميلى سميث  للتخلص من الوزن المكتسب خلال فترة الإغلاق.

 

1 - فى البداية يجب وضع روتين يومى جيد والالتزام به مثل المواظبة على ممارسة بعض التمارين الرياضية وشرب مايكفى من الماء وتناول وجبات منتظمة وتناول الطعام بشكل متزن دون الشعور بالجوع أو الشعور بالامتلاء مع تجنب تصفح وسائل التواصل الاجتماعى بمجرد الاستيقاظ والنهوض بدلا من ذلك مع تناول كوبا من الماء أو ممارسة بعض التمارين الرياضية .

 

2 - تقول الخبيرة إن البعض قد يلجأ إلى تناول الطعام للشعور بالتحسن عند القلق وعادة مايكون ذلك ذو تأثير قصير المدى فقط وفى بعض الأحيان ينتهى الأمر بالشعور بالسوء لذلك يجب اتخاذ استراتيجيات أخرى للتعامل مع القلق بدلا من تناول الطعام مثل التواصل مع الأصدقاء والعائلة أو ممارسة هواية ونشاط مفضل

 

3 -  تقول خبيرة التغذية ميلى سميث أن تناول الوجبات الخفيفة مثل البسكويت والشيكولاتة على مدار اليوم يتسبب فى إكتساب الوزن الكثير من الكيلو غرامات وتقترح تناول الخضروات والحبوب الكاملة بديلا عن الشيكولاتة وتناول الفاكهة الطبيعية بديلا عن العصائر المحلاة

 

4 - يجب تجنب الحميات غير الصحية واختيار حمية من عناصر غذائية صحية لتصير هى روتين غذائى طويل الأمد

 

5 - تقول ليلى سيثول مدربة اللياقة البدنية أن تمارين الكارديو هى مفتاح فقدان الوزن ولكن يجب أخذ الأمور بروية فى هذا الصدد.

 

 وتضيف: يجب فى البداية استهداف فقدان نصف كيلو جرام إلى كيلو كل أسبوع، ويمكن المشى لدقيقة ثم الركض لدقيقة ثم زيادة ذلك فيما بعد.