السبت 18 مايو 2024

شاب تحدى البطالة بمشروع "بطاطيا"

20-4-2017 | 12:30

كتبت – دعاء عبد الحميد

تناول طبق "بطاطا بالشوكولا" في مطعم كبير بسعر مرتفع بالقاهرة، فقرر فور عودته لمدينته الإسكندرية أن يُنفذ الفكرة بسعر في متناول الجميع، هذه الفكرة التي أنطلق منها الشاب معتز ممدوح، الذي يعترف بأن حبه للأكل جعله يفكر منذ وقت طويل بافتتاح مطعم خاص به ولكنه قرر أن يعتمد على نفسه ويبدأ من الصفر بهذه العربة الصغيرة.

 يقول معتز فكرت أن أبدأ بهذه العربة الصغيرة لتكون سهلة الحركة والتنقل ولا تأخذ مساحة، بالإضافة إلى كونها مصدر جذب أكبر من أي محل، كما أن تكلفتها في متناول يدي، فقد كلفتني حوالي ثلاثة آلاف جنيه فقط، وساعدني أصدقائي من كلية فنون جميلة في إختيار وتصميم لوجو واسم خاص بي “patatya” .

وبالرغم من أن معتز خريج كلية الحقوق إلا إنه لم يفكر في إنتظار وظيفة أو عمل في مجاله بل بدأ بالتفكير وتنفيذ ما يُحب، وهذا ما يقوله معتز للشباب؛ نصحهم بأن يبدأوا بعمل ما يحبوه حتى وإن كان صغيرًا لا يخجلوا منه، فهو يعترف إنه في بداية وقفته على العربة كان يخجل قليلًا كما عارضوه أهله، إلى أن عرفته الناس وزادت زبائنه وأصبحوا يأتوا إليه من أماكن بعيدة، ففرح بنجاحه وكذلك أهله أصبحوا يساعدوه على النجاح.

وقد أعتمد معتز في التسويق لنفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، ومؤخرًا زادت زبائنه نتيجه تسويقه لنفسه وأطباقه الشهيه التي يقوم بصنعها بنفسه، ويقول قبل هذا العمل كنت أقضي كثير من الوقت على المقاهي مع أصدقائي وكان لدي الكثير من الفراغ، إلى أن بدأت هذا العمل فأصبح وقتي دائمًا مشغول حتى في وقت فراغي أفكر في تطوير عملي.

وعن أهم المشاكل التي تواجه هي عدم توفر محصول البطاطا طوال العام، كما إنه استخرج شهادة صحية لمنتجاته، ولكن عربة كهذه لايوجد لها ترخيص، ولكنه تواصل مع نائب دائرته وقال النائب مصطفي الطلخاوي إنه تقدم بمشروع لمجلس الشعب لتوفير عربات مقننة للشباب، وما زال المشروع بالمجلس. 

 

 

    الاكثر قراءة