السبت 18 مايو 2024

أبو حامد: «تكافل وكرامة» برنامج وطني بامتياز يخدم 15 مليون مواطن

أخبار1-7-2020 | 20:21

قال الناب محمد أبو حامد عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب، منذ تولي الرئيس السيسي المسئولية في 2014، فقد وضع الفئات الأكثر احتياجا، ومحدودي الدخل في مقدمة أولوياته، وهو ما ظهر في عدد من القرارات والمبادرات التى طرحها.


وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن أبرز هذه المبادرات تمثل في برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة"، والذي يعد أكبر برنامج دعم نقدي في الشرق الأوسط وإفريقيا.


وأشار إلى أن البرنامج بدأ بـ 5 مليارات جنيه كدعم مخصص لهذه الفئات ، حتى اقترب من 20 مليار جنيه تمول جميعها من الموازنة العامة للدولة، مضيفا إنه يعد برنامجا وطنيا بالدرجة الأولى وتستفيد منه 3.6 مليون أسرة بعدد أفراد يقدر بـ 15 مليون مواطن.


وأوضح حامد أن أبرز مكتسبات برنامج الحماية الاجتماعية الذي طرحه الرئيس خلال الـ 6 سنوات الماضية ، ظهر من خلال قرار ترشيد الدعم، والذي يقوم هدفه الرئيسي على وصول الدعم إلي مستحقيه، متابعا أننا: "نعلم جميعا أنه قبل 30 يونيو كان الدعم يصل إلى العديد من الفئات غير المستحقة للدعم، ما يهدر حقوق الكثيرين من محدودي الدخل في الوصول إلى حياة كريمة".


ولفت كذلك إلى أن قرارات الرئيس السيسي توجه من 80 % إلي 90 % من حصيلة الإصلاح الاقتصادي إلى الفئات الأكثر احتياجا بشكل متنوع، موزعة علي برامج دعم محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا.