الأربعاء 29 مايو 2024

لهذا السبب .. يختلف سعر الخضار من منطقة لأخرى

20-4-2017 | 12:59

 

كثيرا ما نجد اختلافا في أسعار الخضروات والفاكهة من سوق إلى آخر، ونظل نسأل أنفسنا ما السبب في ارتفاع الأسعار بهذا السوق عن الآخر، فإذا قمت بجولة بسوق في منطقة راقية كالمهندسين والزمالك وجا ردن سيتي، ستجد الأسعار مرتفعة عن الأسواق بمنطقة إمبابة و بولاق و باب الشعرية و فيصل، وتشك بأن البائع في تلك المنطقة يقوم برفع الأسعار لكي يستغل المواطنين.

إلا أن شعبة الخضار نفت تلك الشكوك، وأكدت أن السبب في ارتفاع الأسعار بمنطقة عن الأخرى، يرجع إلى أن الخضار له درجات وبأسعار مختلفة، فقفص الطماطم يبدأ من 50 جنيها إلى 120 جنيها.  

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية القاهرة، إن تاجر التجزئة في المنطقة الشعبية يختلف عن المنطقة الراقية، فالكل سوق وله اسعاره الخاصة به، مشيرا إلى أن الخضار يقوم بشرائه البائع حسب مستوى المنطقة التي يوجد فيها، فمن المستحيل أن يشتري تاجر طماطم في منطقة راقية بها أي عيوب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن المنطقة الشعبية أو الفقيرة، لها خضار يتناسب مع تلك الطبقة من حيث السعر، عكس المواطن الذي يعيش في منطقة ذو مستوى عالي فيحب نوع وجودة عالية من الخضار.

وعن تسعيرة  الاسترشادية التي توضع للخضار وتصدر عن سوق العبور و 6 أكتوبر،  أوضح أن تلك التسعيرة استرشاديه للمواطنين قبل شراء السلع ، والزيادة فيها تكون بنسبة 10% عند البيع قطاعي، حيث يتم تحميل المواطن تكلفة نقل البضاعة من سوق الجملة إلى البائع ، وغيرها من التكاليف.

وأوضح أن الاستغلال يستطيع المواطن الشعور به ، عندما يجد منطقة مستوها شعبي والخضار فيها يباع بتكلفة عالية والجودة قليلة، مطالبا بضرورة تفعيل قانون حماية المستهلك الجديد من اجل محاربة جشع التجار.