الأربعاء 26 يونيو 2024

اجتماع مرتقب لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بشأن انتهاكات تركيا في المتوسط

2-7-2020 | 11:58

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الخميس، عقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم 13 يوليو الجاري، بدعوة من باريس لمناقشة تعديات وانتهاكات تركيا في منطقة المتوسط، مشيراً إلى أنه من الممكن فرض عقوبات جديدة عليها.


وقال لودريان في جلسة استماع برلمانية إنه بناءً على طلبنا سيكون هناك اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في 13 يوليو الجاري بشأن المسألة التركية فقط، ولقد اتخذ الاتحاد الأوروبي بالفعل قرار فرض عقوبات على تركيا بسبب التنقيب التركي في المنطقة الاقتصادية القبرصية، ويمكن التفكير في عقوبات أخرى.


ودعا وزير الخارجية الفرنسي الأسبوع الماضي، شركاءه في الاتحاد الأوروبي إلى إجراء محادثات عاجلة حول العلاقات المستقبلية مع تركيا، بعد اشتباك باريس مع أنقرة بشأن دور الأخيرة في ليبيا.


وتوترت العلاقات بين حليفي الناتو، فرنسا وتركيا، في الأسابيع الماضية، وانتقدت باريس دعم تركيا العسكري لحكومة الوفاق الليبي ودور تركيا في الصراع السوري، كما كانت عمليات التنقيب التركية في شرق البحر الأبيض المتوسط كانت نقطة خلاف.


وقال وزير الخارجية الفرنسي "تعتبر فرنسا أنه من الضروري أن يفتح الاتحاد الأوروبي بسرعة شديدة مناقشة جوهرية، مع عدم استبعاد أي شيء، بشأن آفاق العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة". وأضاف أنه يجب على الاتحاد الأوروبي الدفاع بقوة عن مصالحه الخاصة.


وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد اتهم تركيا بلعب "لعبة خطيرة" في ليبيا، وردت تركيا، قائلة إن "ماكرون لا بد أنه عانى من "خسوف في العقل" لمعارضة دعم أنقرة لحكومة طرابلس".


وأوضح لو دريان، في إشارة إلى المقاتلين السوريين الذين جلبتهم أنقرة إلى ليبيا "نحتاج إلى توضيحات حول الدور الذي تنوي تركيا لعبه في ليبيا".


    الاكثر قراءة