الأربعاء 29 مايو 2024

ثورة 30 يونيو تنقذ مصر.. كيف تحققت نهضة شاملة في قطاع الصحة؟.. مبادرة للقضاء على قوائم الانتظار تنقذ آلاف المرضى.. وافتتاح مستشفيات ووحدات صحية لخدمة الأهالى بالمحافظات

تحقيقات2-7-2020 | 14:37

أنقذت ثورة 30 يونيو مصر من حالة التدهور والانهيار الذي عاشته، في مختلف قطاعات المعيشة كالصحة والتموين والطاقة والأمن والتعليم وغيرها، ومن بين المجالات التي بدأت الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي العمل على النهوض بها خلال السنوات الماضية كان قطاع الصحة.

فكان الوضع الصحي في مصر يعاني من تدهور شديد، فمصر كانت الأولى في نسبة الإصابات بفيروس سي، والمستشفيات تعاني من تدهور البنية التحتية ونقص في الأدوية والمستلزمات، فضلا عن طول قوائم الانتظار وتدني الخدمات.

لكن بعد تولي الرئيس السيسي الحكم، بدأ خطوات النهوض بهذا القطاع تدريجيا، وبدأت مخصصات وزارة الصحة في الموازنة العام للدولة تزداد عاما بعد عام حتى وصلت في موازنة العام المالي الجديد 2020-2021 إلى 258.5 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 46% عن العام المالي الماضي.

كما بدأت الدولة خلال السنوات الماضية مشروعات تطوير المستشفيات المركزية والعامة والتوسع في المستشفيات النموذجية وتطوير مرفق الإسعاف وإنشاء العديد من الوحدات الصحية في كافة المحافظات لتقديم الخدمات لسكان القرى والنجوع، فضلا عن افتتاح عدد كبير من المستشفيات الجديدة.

 

تطوير مرفق الإسعاف

شهد هذا المرفق جهودا كبيرة للتطوير، حيث تم توفير 844 سيارة إسعاف مجهزة طبيًّا، بهدف الارتقاء بمستوى تقديم الخدمة الإسعافية في جميع أنحاء الجمهورية، وزيادة وحدات الإسعاف على الطرق، ورفع المستوى العلمي للعاملين لتقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى، بتكلفة تبلغ مليار و187 مليون جنيه.

كما تم إنشاء 19 وحدة إسعاف جديدة ببعض المحافظات، بهدف المشروع إلى الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات ورفع المستوى العلمى للعاملين وتقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى وذلك بتكلفة 14 مليون جنيه.

 

وحدات صحية بالمحافظات

خلال السنوات الماضية أنشئت الكثير من الوحدات الصحية في شتى المحافظات:

في محافظة الإسماعيلية تم إنشاء 9 وحدات صحية و3 مراكز صحية، بتكلفة إنشائية قدرها 209.686 مليون جنيه، وتقدم هذه الوحدات والمراكز خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 480 ألف نسمة.

كما تم إنشاء 16 وحدة صحية ومركزين صحيين بمحافظة الأقصر، بتكلفة إنشائية قدرها 382.342 مليون جنيه، وتقدم هذه الوحدات والمراكز خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 400 ألف نسمة.

كما تم إنشاء وحدتين صحيتين بمحافظة كفر الشيخ، بتكلفة إنشائية قدرها 9.9 مليون جنيه، وتقدم الوحدتان خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 40 ألف نسمة.

ومن بين الوحدات الصحية أيضا، إنشاء وحدتين صحيتين بمحافظة بني سويف، بتكلفة إنشائية قدرها 9.3 مليون جنيه، وتقدم الوحدتان خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات ٢٠ ألف نسمة.

فضلا عن إنشاء وحدتين صحيتين ومركزين صحيين بمحافظة الغربية، بتكلفة إنشائية قدرها 11.1 مليون جنيه، لتقديم خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 120 ألف نسمة.

كما أنشئت أيضا وحدتين صحيتين ومركز صحي بمحافظة المنيا، بتكلفة إنشائية قدرها 11.6 مليون جنيه؛ لتقديم خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 60 ألف نسمة.

وكذلك تم إنشاء مركزين صحيين بمحافظة القليوبية، بتكلفة إنشائية قدرها 11.2 مليون جنيه؛ لتقديم خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 80 ألف نسمة.

وشهدت محافظة بورسعيد إنشاء 19 وحدة صحية و10 مراكز صحية بمحافظة بورسعيد، بتكلفة إنشائية قدرها 394.332 مليون جنيه، وتقدم هذه الوحدات والمراكز خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 780 ألف نسمة.

فضلا عن إنشاء 5 وحدات صحية بمحافظة قنا، بتكلفة إنشائية قدرها 13.9 مليون جنيه، وتقدم هذه الوحدات خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 100 ألف نسمة.

كما أنشئت وحدتين صحيتين ومركز صحي بمحافظة الجيزة، بتكلفة إنشائية قدرها 12.48 مليون جنيه؛ لتقديم خدمات طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 60 ألف نسمة.

وكذلك تم إنشاء وحدة صحية بالمحافظة بتكلفة إنشائية قدرها 4.8 مليون جنيه، وتقدم تلك الوحدة خدمة طبية متميزة من تطعيمات وطب أسرة وصيدلية ومتابعة للحمل وإسعافات أولية، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من تلك الخدمات 20 ألف نسمة.

 

تطوير المستشفيات

وشهد العديد من المستشفيات العامة أيضا عمليات تطوير، ومن بينها تطوير مستشفى الإسماعيلية العام، حيث تضمنت أعمال التطوير جميع مسطحات المستشفى ويصل إجمالي عدد أسرة المستشفى 316 سريرًا، منها 218 سريرًا إقامة مرضى، و26 مبسترين، 11 سرير رعاية مركزة، و28 عناية متوسطة، و5 أسرة حديث الولادة و20 كرسي غسيل ملوي و8 سراير إفاقة.

وتتضمن المستشفى أقسام الغسيل الكلوي والأشعة والمعامل والعمليات العناية المركزة والحقن المجهري، كما تضم عيادة تخصصية لأمراض السكر تم تجهيزها بأحدث وسائل تكنولوجية لعلاج أمراض السكر في مصر، وتعد الثانية من نوعها على مستوى الجمهورية، وعيادات قلب ورمد وكلي وقدم سكري وأعصاب وسكر حوامل ومعمل وصيدلية، فضلًا عن قاعة محاضرات وعيادة تغذية وعيادات تخصصية، وساهمت عمليات التطوير داخل المستشفى في رفع إمكانياتها وزيادة عدد أسرة الإقامة وأسرة العناية والحضانات والغسيل الكلوي وغرف العمليات. بلغت تكلفة المرحلة الأولي 434.449 مليون جنيه، وتكلفة المرحلة الثانية 120.775 مليون جنيه.

كما تم تطوير مستشفى السلوم المركزي بمحافظة مطروح، بتكلفة 172.085 مليون جنيه، وتتكون من 94 سريرا ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من الخدمات 17 ألف نسمة، وتهدف عملية التطوير إلى الإرتقاء بمستوى المنظومة الصحية ولتقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

وتضمنت المشروعات الصحية أيضا، تطوير مستشفى طوارئ أبو خليفة بالإسماعيلية، وهي التي تم تخصيصها حاليا لعزل مصابي فيروس كورونا لخدمة أهالي المحافظة.

وتتكون المستشفى من عدد 106 سرير (93 سرير إقامة + 13 سرير عناية مركزة)، بتكلفة 332.791 مليون جنيه، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من الخدمات مليون و350 ألف نسمة، تهدف عملية التطوير إلى تقديم الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن لتحسين الخدمات المقدمة للمرضى.

 كما تم تطوير مستشفى ناصر العام النموذجي بشبرا، وتتكون المستشفى من 82 سريرًا، ويبلغ عدد المواطنين المستفيدين من الخدمات مليونًا و200 ألف نسمة. يهدف المشروع إلى رفع كفاءة المستشفى، ضمن مشروع المستشفيات النموذجية؛ لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وتقديم خدمة طبية لائقة للمواطنين، وتوفير الرعاية الصحية الشاملة التي يحتاجها المواطن، وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى المترددين على المستشفى، بتكلفة 53.502 مليون جنيه.


إنهاء قوائم الانتظار

في منتصف عام 2018، أطلق الرئيس السيسي مبادرة لإنها قوائم الانتظار بهدف القضاء على قوائم الجراحات واستهدفت 9 تخصصات طبية حرجة تشمل القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب.

وتم تقسيم المبادرة على مـراحــل، شملت المرحلة الأولى إدخال حالات المرضى من خلال المستشفيات او رقم 15300 أو التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني، مع توزيع الحالات من خلال غرفة قوائم الانتظار، وأخذ Back up من نظام التسجيل والعمل على تنقية البيانات وإدخالها على نظام المطالبات المالية.

وشملت المــرحلة الثــانــية، التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة، وتم التوزيع بدء من إصدار القرار حسب السعه الاستيعابية لكل مستشفى من مصدر إصدار القرار، وتم غلق الحالات من خلال المستشفيات وإعادة توزيع مره آخري من خلال النظام الجديد، كما تم الربط إلكترونيا بنظام المطالبات المالية بعد غلقها من خلال المستشفى، إلى جانب متابعة توزيع الحالات من خلال غرفة المتابعة المركزية.

كما تم تشكيل لجان فنية لبعض التخصصات بالمشروع يضم صفوة اساتذة التخصص لتطبيق بروتوكولات وأدلة عمل واضحة لكل تخصص وذلك لإضفاء منهجية في الاداء وتقليل اساءة استخدام الخدمات الصحية والتأكد انها تقدم بالشكل الصحيح لمستحقيها، وزيادة التخصصات المشمولة ضمن مبادرة قوائم الانتظار، حيث إضافة مرضى الغسيل الكلوي وجلسات الكيماوي للمبادرة. والقساطر المخية والأوعية الطرفية,

تم البدء في المشروع يوليو 2018 وانشاء إدارة المشروع مكونة من 4 وحدات (وحدة الميكنة – الغرفة المركزية – الجودة – وحدة الماليات)، وتم نهو الحالات بمشاركة أكثر من 300 مستشفى وذلك بتكلفة اجمالية للمبادرة 7.392 مليار جنيه. 


المستشفيات الجامعية

كذلك تم الاهتمام بتطوير المستشفيات الجامعية في شتى المحافظات، ونستعرض في هذه السطور نماذج منها:


مستشفى علاج الأورام بجامعة طنطا 

أحد الصروح الطبية المتخصصة فى علاج الأورام بجمهورية مصر العربية تم بناء المركز بمساحة إجمالية 1112.5 متر مربع  يخدم المركز مرضى الأورام فى عدد من محافظات الدلتا ويشتمل على العديد من الخدمات الطبية المتميزة مثل "خدمات العلاج الكيماوى والإشعاعى وكذلك إجراء الجراحات المتقدمه لإستئصال الأورام.

 وكلها تقدم من خلال فريق عمل وكوادر طبية مدربة للتعامل مع المرضى هذا الى جانب وجود العديد من التجهيزات الطبية الحديثة ووسائل التشخيص المستحدثة فى عملية التشخيص والعلاج، يوجد بالمركز عدد 109 سرير بالقسم الداخلى بالإضافة لوجود خدمة جرعات اليوم الواحد من خلال 27 سريرا مجهزة داخل وحده العلاج الكيماوى.

 وأيضا وجود 4 غرف للعمليات مجهزين على أعلى مستوى من التجهيزات الطبية الحديثة والمعقمة لإجراء أدق الجراحات وعمليات إستئصال الأورام تشتمل على عيادات متخصصة وأجهزة العلاج الإشعاعي بالمعجلات الخطية عالية الطاقة ومنخفضة الطاقة الإشعاعية وأجهزة التخطيط والحسابات الفيزيقية ثلاثية الأبعاد وأجهزة تخطيط الأورام بجهازها المماثل والأشعة التشخيصية وعلاج الأورام بالتردد الحرارى وعنايات مركزة مزودة بأجهزة تنفس صناعي ومركز إحصاء وقاعة تدريس وقاعة مؤتمرات.


مستشفى بدر بجامعة حلوان

تخدم نحو 100 ألف نسمة من سكان مدينة بدر، والمناطق المجاورة لها، والتي تقع على طريق "القاهرة - السويس"، على بعد 46 كم من القاهرة، وتوفر المستشفى الخدمات الطبية اللازمة لسكان المدينة.

بدأت مستشفى بدر بـ 100 سرير، كما تم تجهيز 3 غرف عمليات على أعلى مستوى، وتجهيز وحدة قسطرة قلبية، وحدة كلى مكونة من 12 ماكينة، وتجهيز غرفة مكونة من 10 حضانات للأطفال حديثي الولادة، وتجهيز قسم بنك الدم، وقسم أمراض النساء والأطفال المبتسرين، تم تزويد المستشفى بأحدث أجهزة الأشعة، كما تم تزويد أقسام الأشعة والرعاية المركزة بأحدث الأجهزة وكذلك وحدة المناظير الضوئية للجهاز الهضمي العلوي والسفلي ومناظير الجهاز التنفسي.

 

مستشفى الأورمان الجامعي للقلب بأسيوط

يعتبر مستشفى الأورمان الجامعى بجامعة أسيوط أكبر مستشفى متخصص فى صعيد مصر فى أمراض القلب والأوعية الدموية وجراحات القلب بمختلف أنواعها، ويتكون المستشفى من جناحين كل جناح يحتوى على ثمانية طوابق بإجمالى مساحة 3400م2.

ويهدف المستشفى إلى تقديم كافة الخدمات الطبية والجراحية لمرضى القلب فى صعيد مصر، توفير أقصى رعاية ممكنة لمرضى وتوفير التعليم الطبي المستمر، وتدريب الباحثين والأطباء في مجال الأورام، وإجراء البحوث التي تهدف إلى فهم التشخيص والعلاج والوقاية والأمراض ذات الصلة.

يضم 450 سريرا ويعمل المعهد على رفع مستوى الوعي لمرضى السرطان والكشف المبكر عن السرطان والوقاية منه في جنوب مصر، تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 188 مليون جنيه.