الأربعاء 22 مايو 2024

بالفيديو.. «الصحة العالمية»: المكتئبون أكثر من 300 مليون

20-4-2017 | 14:27

أكدت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بالاكتئاب في العالم أكثر من 300 مليون مصاب، مشيرة إلى أن النسبة ارتفعت 18 % خلال الـ 10 سنوات الماضية.

وقالت الدكتور أسامة النعيمي استشاري الطب النفسي، في لقاء مع فضائية العربية، إن نصف المصابين بالاكتئاب لا يلجأون للمساعدة ولا يتم تشخيصهم حتى في البلاد المتقدمة، مشيرا إلى أن البعض الآخر لا يدركون أنهم مصابون من الأساس.

وأضاف، يجب التفرقة بين العرض والمرض، فالعرض يجعل الفرد يشعر بين فترة وأخرى بسوء الحالة المزاجية لأي موقف حزين قد يمر به إلا أن الأعراض تنتهي بسرعة.

وتابع، لكن اذا استمر الحزن لفترة تزيد على أسبوعين مع مرافقة بعض الأعراض مثل فقدان الرغبة وفقدان الدافع والانعزال واضطرابات النوم والوزن والرغبات الحميمية وآلام الجسد، هنا يتحول العرض إلى مرض ويجب علاجه.

وأكد على ضرورة طلب المساعدة من المختصين إذا أثرت الحالة على الوظائف الأساسية للشخص، مشيرا إلى أن البعض يلجأ للهروب من مشاكله عن طريق التجاهل إلا أنه مع أقرب مشكلة تظهر الأعراض بشكل أكبر ولا يستطيع الفرد التخلص منها بسهولة.

وأشار النعيمي إلى أن النساء أكثر عرضة للاكتئاب، بينما الرجال أكثر عرضه للانتحار، مضيفا أن في كل الحالات يجب على الفرد طلب المساعدة وعدم تجاهل الأمر حتى لا تتفاقم الأمور ويصعب السيطرة عليها.