الأربعاء 26 يونيو 2024

«المرسي»: الهيئات الإعلامية عليها وضع استراتيجية واضحة للعمل ودعم الدولة في مواجهة التحديات

أخبار6-7-2020 | 15:53

قال الدكتور محمد المرسي، الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن التشكيلات الجديدة للهيئات الإعلامية الثلاث تأتي في توقيت مهم خاصة مع اقتراب مجموعة من الاستحقاقات الانتخابية وفي ظل المرحلة الحالية التي تشهدها مصر والتحديات التي تواجهها سواء اقتصاديا أو في مواجهة الإرهاب والمتربصين بمصر والشائعات، مضيفا إنه على الهيئات أن تعمل وفقا لخطة واستراتيجية مدروسة وواضحة ومعلنة لما هو قادم.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإعلام له دور قوي وفاعل من المفترض أن يقوم به خلال الفترة القادمة لدعم مصر في مواجهة التحديات التي تحيط بها، وهذا لن يتحقق من خلال العمل بشكل عشوائي وإنما بالعمل وفقا لخطة ورؤية وفكر لكيفية مواجهة هذه التحديات.


وأكد أنه يجب على هذه الهيئات أن تضع خطة ورؤية لتطوير المنظومة الإعلامية لجذب المشاهد والقارئ والمستمع كافة وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة وخاصة الإعلام المملوك للدولة، مضيفا إن ذلك مهم لاستعادة ثقة المواطنين في الإعلام المصري والتي بدأت تتحقق بالفعل مع تعامل الإعلام مع أزمة كورونا.


وأشار إلى أن الإعلام المصري خلال أزمة كورونا استعاد جزءا كبيرا من الثقة فيه من خلال معالجته الجيدة تجاه هذه الأزمة وهو ما يجب الاستفادة منه والبناء عليه، موضحا أنه يجب وضع بدائل لحل المشاكل المتراكمة في الإعلام المصري خلال السنوات الماضية سواء في توزيع الصحف أو قلة الدخل والموارد أو توفير مستلزمات الإنتاج من الأحبار أوالأوراق وكذلك تطوير المضمون ومشاكل الديون والعاملين والهيكلة.


وأوضح أن هذه المشكلات تكبل أية محاولة للتطوير ويجب النظر بموضوعية وحكمة وإتاحة البدائل لحل هذه المشاكل بشكل علمي ومدروس، مضيفا إنه من المهم أيضا أن تعمل هذه الهيئات مع بعضها البعض بتعاون وتنسيق وفقا للمهام الموكلة إلى كل هيئة لخدمة منظومة الإعلام المصري.


ولفت إلى أن وزارة الإعلام أحد مهامها التنسيق مع الهيئات الثلاث وهي داعمة لها ولا تنتقص من مهامها.