الأربعاء 26 يونيو 2024

(مكرررررررررررر) .... السعودية تُعذب المعتمرين المصريين

20-4-2017 | 14:51

 

مأساة إنسانية يعيشها المعتمرين المصرين  بمطار القاهرة الدلي بسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلي جدة والمدينة المنورة ، لأكثر من ٨ ساعات وترحيل الرحلات بسبب تاخر وصول الطائرات من المطارات السعودية  ، كما قامت الخطوط السعودية بمضاعفة الأزمة بالغاء عدد من الرحلات ، مما أدي لتزايد اعداد المعتمرين داخل الصالات بالمطار ،

 

وتشهد رحلات الخطوط السعودية  حالة ارتباك شديد وتأخر وإلغاء بعض الطائرة مما تسبب فى معاناة لكل الركاب ، وخلق حالة تكدس بمطار القاهرة الدولي

 

وسادت حالة من الاستياء والغضب الشديد بين المعتمرين  ووقعت مشادات كلامية بين المنظمين وبين عدد من المعتمرين بسبب عدم تقديم بدائل اوابلاغهم سبب التأخير. و شهدت صالة الترانزيت بالمبنى رقم 2 بمطار القاهرة  ، وفاة معتمر مصرى بملابس الإحرام قبل صعوده إلى الطائرة السعودية المتجهة إلى جدة متأثرا بتوقف عضلة القلب وتم نقل الجثمان إلى المستشفى. بالاضافة الي وقوع العشرات من حالات الأغماء  ، كما الغت معتمرة مصرية سفرها ، بسبب سوء حالتها الصحية نتيحة لتأخر إقلاع الطائرة لعدة ساعات بالمطار.

 

وقالت الخطوط السعودية في بيان لها انها سوف تدفع بإعداد زيادة من الموظفين لسرعة انهاء الاجراءات للمعتمرين ، كما أكدت انتظام جدول تشغيل الرحلات والذي يضم ٢٥ رحلة يوميا بالقاهرة خلال ساعات .

 

و من جانبها افادت  مصادر بشركة ميناء القاهرة الجوي ان ماساة المعتمرين مازالت مستمرة ، وتقرر نقل رحلات الخطوط السعودية الإضافية الي مبني الركاب رقم "١" المعروف بالمطار القديم ، وأشارت المصادر الي استمرار الرحلات الاساسية بمبني الركاب "٢" الجديد ،

 

وبعد ان قررت  سلطات مطار القاهرة  نقل الرحلات الإضافية للخطوط السعودية للمبني ، لتفادي التكدس والازدحام  بمبني الركاب ٢ الجديد ، افترش معتمري الخطوط السعودية، اليوم الخميس، أرضيات صالة السفر بمبني الركاب ١  المعروف بالمطار القاديم،  وسادت حالة من الاستياء والغضب الشديد بين المعتمرين نظرا لتأخر إقلاع رحلاتهم لأكثر من ٩ ساعات بالمطار، لعدم توافر طائرات لنقلهم إلي الأراضي المقدسة لاداء العمرة، ووقعت مشادات كلامية بين المنظيمن وبين عدد من المعتمرين بسبب عدم تقديم بدائل اوابلاغهم سبب التأخير.

 

ومن جانبها اعلنت  شركة ميناء القاهرة الجوي أن ظاهرة تكدس الركاب بمبنى الركاب الجديد رقم (2) بمطار القاهرة الدولى بدأت صباح الثلاثاء الماضى نتيجة تأخر وصول 14 رحلة طيران خاصة بشركة طيران الخطوط السعودية والذى أدى إلى تاخير اقلاع الرحلات المقرر اقلاعها من المبنى الجديد الى كل من جده والمدينة المنورة  اضافة الى 6 رحلات طيران للشركة السعودية تجاوز الطاقم الطائر بها لساعات التشغيل مما أدى الى تاخير اكثر من 4 طائرات لمدة اكثر من 7 ساعات . وهذه الطائرات من الطراز العريض التى لا يقل عدد ركابها عن 400 راكب مما أدى إلى إزدحام صالة السفر بالمبنى الجديد .

 

أكدت شركة الميناء في بيان لها ان تاخر وصول واقلاع الطائرات فى المواعيد المقررة لها ادت الى خلل فى جداول التشغيل للخطوط السعودية ، و أن ما حدث امر عارض وشركة ميناء القاهرة تقوم بالتنسيق على مدار الساعة مع  المسؤلين بالشركة السعودية فى سبيل راحة الركاب المعتمرين وتقديم كافة التسهيلات لهم وأن ما حدث أمر طارئ خارج عن المألوف من الخطوط السعودية .

 

والجدير بالذكر انه تم التنسيق مع الخطوط السعودية لامتصاص غضب الركاب واحتواء الأزمة حيث تم نقل الرحلات الإضافية الخاصة بالخطوط السعودية إلى مبنى الركاب رقم 1 لتخفيف العبء على مبنى الركاب الجديد إضافة إلى إستعانة الخطوط السعودية بالشركة المصرية لخدمات الطيران للعمل معها لخدمة المعتمرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم .